بوستر فيلم Eternals
بوستر فيلم Eternals


بعد مصر.. الأردن تمنع عرض فيلم «Eternals»

ميار خالد عساكر

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 01:44 م

 

قررت هيئة الإعلام الأردنية منع عرض فيلم مارفل الجديد Eternals في جميع دور العرض السينمائية بالمملكة منذ 10 نوفمبر الجاري. 

اقرأ أيضًا| مراد مكرم يوجه رسالة إلى منتقدي «سكر مر»

وجاء في بيان رسمي للهيئة أن الشركة الصانعة والموزعة لفيلم Eternals لم تلتزم بالحذف المشروط لإجازته قبل العرض.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إن القرار جاء استنادا لأحكام المادة (7/ب) من نظام المصنفات المرئية والمسموعة ومراقبتها رقم 63 لسنة 2004 وتعديلاته، والتي تنص: على "منع عرض أي جزء من المصنف المخالف لأي من أسس وشروط الرقابة المنصوص عليها في المادة 4 من هذا النظام أو إيقافه".

 

وأضافت الهيئة أن القرار جاء بعد أن رفضت الشركة المصنعة للفيلم حذف بعض المشاهد التي لا تتوافق مع نظام المصنفات المرئية والمسموعة، بالإضافة إلى تغيير التصنيف العمري للفيلم المعروض.

 

وأكدت الهيئة على أن الفيلم لم يعرض أبدا في أي من دور السينما في المملكة، وذلك لتضمنه على مشاهد لزواج مثليي الجنس بين اثنين من أبطاله بحسب موقع روسيا اليوم. 

وفي الوقت الذي تم الإعلان فيه عن منع عرض فيلم Eternals من دور العرض في مصر، تزايدت التساؤلات حول الأسباب التي دفعت لاتخاذ هذا القرار الذي أحدث حالة من الارتياح نظرا لما يتضمنه الفيلم من مشاهد جنسية وتحريض علي اللواط والمثلية الجنسية والتجرؤ على الذات الإلهية بتقديم مشاهد وكأنها حوار مع الله، الأمر الذي يتنافى مع معتقداتنا الشرقية وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، حيث أعلنت سينما أي ماكس في مصر في بيان من خلال صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن عدم عرض فيلم Eternals في مصر مثلما كان مقرر له .

ويدور الفيلم الجديد في أعقاب أحداث Avengers: Endgame الذى طرح في عام 2019، حيث تحدث مأساة غير متوقعة تجبر الكائنات الفضائية القديمة التي تعيش على الأرض في الخفاء لآلاف السنين على الخروج من الظل، ولم شملهم ضد أعداء البشرية الأقدم من جديد ويضم فريق ممثلين فيلم Eternals كل من ريتشارد مادن، وكوميل نانجاني، وإنجلينا جولي، وسلمى حايك، ولورين ريدلوف، وبريان تايري هنري، وليا ماكهو، ودون لي تشان.

يذكر ان  الإعلامي عمرو أديب، قد سبق وعلق  على فيلم «الأبديون Eternals» الذي تضمن بطلًا خارقًا مثلي الجنس، مستنكرًا كيفية رؤية تلك الأمور في فيلم تنتجه شركة «ديزني» التي وصفها بأنها «رمز للطهارة والسذاجة والبراءة».

وقال أديب، خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»،  إن الممثلة العالمية أنجلينا جولي استنكرت عدم رؤية الدول العربية التي منعت عرض الفيلم بها للجمال في العلاقات المثلية، وأكدت أنها ضد منع الفيلم وتقف مع «ديزني».

وأضاف أديب أن المجتمعات العربية لها معتقدات تمنع عرض تلك المواد، معقبًا: «أتفهم الحرية ربنا معاكم وربنا معانا، الأمر تتم زحزحته رويدًا رويدًا، والله يكون في عون كل بيت العالم الشرقي العربي إسلامي ومسيحي من الهجمة التي نتعرض لها».

وبسبب مشاهد جنسية وعلاقة مثلية، قررت بعض الدولة العربية، وهي: (السعودية، والكويت، وقطر)، منع عرض فيلم «الأبديون Eternals»، حيث تضمن بطلا خارقا مثلي الجنس، في سلسلة مارفل للأبطال الخارقين، وهو الأول من نوعه في هذه السلسلة.

وسجل Eternals واحد من أسوأ الافتتاحيات السينمائية في تاريخ أفلام مارفل، رغم كتيبة أبطاله الكبيرة التي تضم على رأسها أنجلينا جولي وسلمى حايك وجيما تشان وريتشارد مادن وكيت هارينجتون. 

في الوقت نفسه لم يلق الفيلم الإقبال والصدى المناسب لدى الجمهور مثل غيره من أعمال مارفل التي حققت أرقام كبيرة في شباك التذاكر.

كشف تقرير لموقع هوليوود ريبورتر، عن منع عرض فيلم أنجلينا جولي الجديد Eternals في دور العرض بالمملكة العربية السعودية والكويت وقطر. 

وعلم الموقع الفني الشهير من مصادر له، إن فيلم Eternals الذي كان مقررا طرحه في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي ومصر قوبل برفض كبير من قبل الرقابة المحلية للدول الثلاث. 

وطلبت الرقابة المحلية حذف وتعديلات العديد من مشاهد فيلم Eternals، وهو ما لم تكن ديزني أو مارفل على استعداد للقيام بها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة