الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي


الدولار يصل لأعلى مستوى له عالميا منذ 17 شهر.. وانخفاض اليورو والإسترليني 

شيماء مصطفى

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 - 05:14 م

قالت وكالة بلومبرج، إن مؤشر الدولار الأمريكي أنهى تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع (+0.86%) بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلك أن معدل التضخم الرئيسي قد سجل أكبر ارتفاع له على أساس سنوي منذ ديسمبر 1990. 
وفي الواقع، وصل الدولار الأمريكي يوم الخميس الماضي، بعد صدور مؤشر أسعار المستهلك، إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2020. 
وانخفض كل من اليورو (-1.05%) والجنيه الإسترليني (-0.62%) أمام قوة الدولار، من الجدير بالذكر أن الجنيه الإسترليني قد سجل تراجعاً أيضًا.
يأتي ذلك بعدما جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي مخيبة للتوقعات، الأمر الذي يدل على أن الاقتصاد قد حقق نموًا أقل من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري، حيث انخفضت العملة يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى لها أمام الدولار منذ بداية عام 2021، وذلك بعد صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي.
وسجلت سندات الخزانة الأمريكية، خسائر كبيرة خلال الأسبوع، خاصة السندات ذات الآجال القصيرة والمتوسطة وذلك خلال أسبوع التداول المختصر. 
ودفعت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أعلى من المتوقع المستثمرين إلى المراهنة على احتمالات رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا، مما أدى إلى ارتفاع عائدات السندات ذات أجل عامين. 
بالإضافة إلى ذلك، تسببت المخاوف المحيطة بأرقام التضخم وتأثيرها على النمو في موجات بيعية أدت إلى ارتفاع عائدات السندات الباقية. 
وجاءت الزيادات في عائدات السندات أجل 30 عامًا ضعيفة إلى حد ما على خلفية قوة الطلب على صندوق المعاشات التقاعدية. 
ومن الجدير بالذكر أن توقعات التضخم ارتفعت مع ارتفاع مستويات التعادل لسعر الفائدة إلى معدلات قياسية بينما انخفضت العوائد الحقيقية في الولايات المتحدة، كما أدى ارتفاع مستوى التعادل إلى ارتفاع العوائد
وفيما يتعلق بتوقعات التضخم، ارتفع مستوى التعادل لسعر العائد على سندات أجل 5 سنوات 22.68 نقطة أساس ليصل إلى 3.1191%، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وارتفع مستوى التعادل للسندات أجل 10 سنوات بقيمة 16.41 نقطة أساس ليسجل 2.7180%، وهو أيضًا مستوى قياسي جديد.

اقرأ أيضا سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم الأربعاء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة