جانب من فعاليات التدريب
جانب من فعاليات التدريب


«القومي للمرأة»: التدريب التفاعلي يهدف لتنمية المهارات ومناهضة العنف

وفاء الشابوري

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 09:32 ص

عقد  المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة العدل فعاليات اليوم الأول من التدريب التفاعلي الثاني للقاضيات من محاكم الاستئناف والمحاكم الإبتدائية من مختلف محافظات الجمهورية، والذي يستمر على مدار يومين حول مهارات وفنون التواصل والقيادة ومناهضة العنف ضد المرأة.

افتتح التدريب المستشار سناء سيد أحمد خليل رئيس محكمة الاستئناف وعضو المجلس القومي للمرأة ومقرر اللجنة التشريعية، والقاضية أمل عمار مساعد وزير العدل لقطاع  حقوق الإنسان والمرأة والطفل، بمشاركة الدكتورة هبة هجرس عضو المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة، ونهى مرسي مدير الإدارة العامة لإدارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة، وشيماء نعيم مدير عام الإدارة، والدكتور شريف صلاح الدين استشاري التدريب والتطوير، والمستشار هاني جورجي رئيس بمحكمة استئناف القاهرة وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة.

في البداية، رحب المستشار سناء خليل بالقاضيات في التدريب التفاعلي الثاني، موجهًا التحية  للمجلس القومي للمرأة لجهوده في تنظيم مثل هذه الفاعليات، مؤكدًا على ما تتمتع به القاضيات المصريات من كفاءة وجدارة نفخر ونسعد بها، وأنه مازال أمامهن المزيد  لتحقيقه وتقديمه للوطن. 

وأشادت القاضية أمل عمار بدعم وزير العدل، وحرص الوزارة على دعم وإطلاع القضاة والقاضيات على  كل ما هو جديد، مؤكدة أن الهدف من هذا التدريب التفاعلي هو تعزيز مبادئ المساواة والتمكين للمرأة وفقا لقرار وزير العدل رقم 3187. 

واستعرضت أهم الاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر والمعنية بالمرأة، مشيرة إلى أن العصر الذي تعيشه في المرأة في الوقت الحالي هو العصر الذهبي بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم الأول للمرأة، حيث حصلت المرأة على العديد من الحقوق التي كافحت من أجل الحصول عليها لعقود طويلة، مشيرة إلى أن المرأة نجحت ولأول مرة بعد 72 عامًا من الكفاح المتواصل في أن يتم تعينها في مجلس الدولة والنيابة العامة. 

وأعربت الدكتورة هبة هجرس عن سعادتها بوجودها في هذا التدريب التفاعلي للقاضيات، مشيرة إلى أن المرأة ذات الإعاقة تتعرض للأشكال متعدده من العنف، مؤكدة على وجوب توفير أكبر قدر من الحماية للمرأة  ذات الإعاقة.

وأشارت الدكتورة هبة هجرس إلى جهود المجلس القومي للمرأة في دعم المرأة ذات الإعاقة في مختلف المحافظات والتعرف بصورة فعلية على وضعهن وأهم العقبات التي تواجههن في المجتمع لمساعدتهن وتذليل كافة العقبات أمامهن. 

وأضافت أنه يوجد مليار شخص من ذوي الإعاقة في العالم، وأن في مصر وفقا لتعداد 2017 يوجد أكثر من 13 مليون شخص من ذوي الإعاقة، وأن التكافؤ بين الشخص ذوي الإعاقة والشخص العادي تتمثل في توفير نفس فرص التعليم والعمل وفي كافة جوانب الحياة.

كما تحدثت شيماء نعيم مدير عام الإدارة عن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 والتي تضمن 4 محاور رئيسة هي التمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والحماية متقاطع مع محور التشريعات والتوعية، مشيرة أيضًا إلى أبرز الإنجازات التي تحققت منذ أن أطلق الرئيس الاستراتيجية في عام 2017 حيث أكدت على أن المجلس القومي للمرأة هو الآليه الوطنية المعنية بالنهوض بالمرأة بما فيها من وضع  السياسات وإعداد التشريعات ودعم تمكين المرأة في كافة المجالات. 

كما أكدت على أهمية دور وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، بالإضافه الي دور وسائل الإعلام والمجتمع المدني في دعم جهود الدولة الرامية إلى تمكين المرأة ودعم مشاركتها في كافة المجالات، مشيرة أيضًا إلى محفز سد الفجوة بين الجنسين. 

واستعرضت نهى مرسي مدير الإدارة العامة لإدارة اللجان بالمجلس القومي للمرأة نظام الإحالة الوطني للخدمات الأساسية، المقدمة للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف، موضحة أن نظام الإحالة يتضمن 4 قطاعات لضمان وصول الخدمات للمرأة المعنفة على أكمل وجه وتشمل قطاعات «العدالة، المجلس القومي للمرأة،  الصحة، والقطاع لاجتماعي»، مشيرة إلى الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2015 -2020.

وأشارت إلى مكتب الشكاوى بالمجلس ودوره في تقديم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للمرأة من خلال  فروعه في جميع محافظات الجمهورية. 

وجاء عرض الدكتور شريف صلاح الدين تحت عنوان «إعداد القادة.. القيادة واتخاذ القرارات»، أشار فيه إلى دور القائد الناجح بإشعار العاملين معه أنهم ناجحون. 

وتحدث  المستشار هاني جورجي عن البعد الدولي لجرائم العنف ضد المرأة والاتفاقيات الدولية وما تتعرض له المرأة من عنف في الحيز الخاص سواء من الأهل أو الزوج، أو في حالة العنف عبر التواصل الاجتماعي وابتزاز الضحية، مؤكدًا على أهمية تشجيع الضحية بأن تتحدث وتبلغ عن أي عنف تتعرض له سواء جسدي أو نفسي، بدون الخوف من نظرة المجتمع لها.

اقرأ أيضا| سفارة السويد بالقاهرة تنظم احتفالية بمناسبة يوم ريادة الأعمال النسائية بمصر 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة