صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجموعة السبع تدعو بيلاروسيا إلى وقف استغلال قضية المهاجرين

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 02:10 م

دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع،  قيادة بيلاروسيا بوقف استغلال المهاجرين، وتنظيم أزمة الهجرة مع دول الاتحاد الأوروبي.
وقال وزارء الدول السبع ومفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، في بيان مشترك صدر، صباح اليوم الخميس 18 نوفمبر، عن خارجية بريطانيا التي تترأس G7: "ندين قيام النظام البيلاروسي بتنظيم الهجرة غير الشرعية عبر حدود بلاده"، مشيرين إلى أن "هذه التصرفات القاسية تعرض حياة الناس للخطر".

وحث البيان مينسك على "الإنهاء الفوري لحملة الاستغلال العدوانية (للمهاجرين) من أجل منع المزيد من الوفيات والمعاناة"، مؤكدا ضرورة السماح للمنظمات الدولية بالوصول الفوري للمهاجرين بهدف إيصال المساعدات الإنسانية.

كما أعربت دول مجموعة السبع عن تضامنها مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا، التي "أصبحت أهدافا للاستخدام الاستفزازي للهجرة غير الشرعية كتكتيك هجين"، حسب البيان.
وتشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا منذ أسابيع توتراً نتيجة تجمع أعداد كبيرة من المهاجرين من دول الشرق الأوسط، قرب الحدود البولندية، في محاولة لعبورها ودخول الاتحاد الأوروبي.
ونشرت بولندا قوات عسكرية وأمنية كبيرة لمنع المهاجرين من دخول أراضيها والعبور إلى دول الاتحاد الأوروبي.
واتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بشن «هجوم هجين» عليه، وبدأ بحث فرض عقوبات على السلطات البيلاروسية وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين إلى بيلاروسيا. 
وحذر لوكاشينكو، في المقابل، الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة على بلاده، وأشار إلى أن بيلاروسيا قد توقف تدفق الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.
وأعلن وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، الاثنين 15 نوفمبر، أن بلاده تعتزم البدء في بناء جدار على الحدود مع بيلاروسيا، العام الجاري، وذلك في ظل أزمة توافد المهاجرين على الحدود بين البلدين.
وقال كامينسكي، في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، "بناء الجدار على الحدود سيبدأ العام الجاري".
وأضاف كامينسكي أن أعمال بناء الجدار ستتم على مدار 24 ساعة في 3 نوبات عمل يوميًا بمشاركة عدد من الشركات للانتهاء منه.
منذ يوليو الماضي، أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة في عدد المهاجرين غير الشرعيين العابرين من بيلاروسيا المجاورة.

اقرأ أيضا:الرئاسة الروسية تعلن التحضير لزيارة بوتين إلى الهند

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة