منتخب السعودية قرر المشاركة باللاعبين الشباب فى كأس العرب
منتخب السعودية قرر المشاركة باللاعبين الشباب فى كأس العرب


كأس العرب.. بروفة مونديالية وفرصة لإزالة الحساسية!

تامر عبدالوهاب

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 06:22 م

برعاية الفيفا، وفى نسخة استثنائية بعد 9 سنوات من التوقف.. ستعود عجلة بطولة كأس العرب لكرة القدم للدوران من جديد فى نسختها العاشرة على الأراضى القطرية فى الفترة من 30 نوفمبر الحالى وحتى 18 ديسمبر المقبل. وتعد هذه المرة فرصة لإذابة الحساسية فى المواجهات العربية العربية كما أنها بروفة قوية لمونديال قطر ٢٠٢٢

وبالرغم من أن هذه النسخة العربية ستشهد غياب معظم النجوم العرب المحترفين فى أوروبا بسبب ارتباطهم بالمشاركة مع أنديتهم التى تخوض منافسات مختلفة هناك، فإن البطولة تكتسب أهمية كبيرة من عدة جوانب أهمها مشاركة جميع الدول العربية لأول مرة سواء فى الأدوار التمهيدية أو النهائية بجانب الاهتمام الكبير من الفيفا التى ينظر لها على اعتبارها الاختبار الحقيقى والأخير لقدرات قطر التنظيمية قبل استضافة المونديال أواخر العام القادم.

ويرى الفيفا أن كأس العرب هى البديل الأمثل لكأس القارات الذى تقرر إلغاؤه بسبب جائحة كورونا واشتباك المواعيد مع تصفيات المونديال وبطولة العالم للأندية بجانب ارتباطات الأندية، بعدما كانت بطولة القارات التى كانت تقام قبل عام من استضافة أى دولة للمونديال خلال ربع القرن الماضى بمثابة البروفة الأخيرة للنهائيات.

ومن المنتظر أن يتابع مسئولو الفيفا كافة خطوات التنظيم خلال البطولة سواء عمليات حجز التذاكر أو استخراج بطاقات المشجعين أو الالتزامات والاشتراطات الصحية سواء من خلال الفقاعة الصحية او اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية فى مواجهة فيروس كورونا خصوصا كتجربة عملية خصوصا وأن المشاركة فى كأس العالم ستكون أكبر بمشاركة 32 منتخبا أو من خلال الإقبال المتوقع من الجماهير من جميع أنحاء العالم.

نظام البطولة
ويشارك فى البطولة 16 منتخبا تم تقسيمها لأربع مجموعات حيث تضم المجموعة الأولى كلا من قطر والعراق وسلطنة عمان والبحرين فيما تلعب منتخبات تونس والامارات وسوريا وموريتانيا فى المجموعة الثانية فيما تلعب منتخبات السعودية والمغرب والأردن وفلسطين فى المجموعة الثالثة وأوقعت القرعة منتخب مصر فى المجموعة الرابعة التى تضم معها كلا من الجزائر والسودان ولبنان.

فرصة مصر
ومن المنتظر أن يعلن غداً الجمعة البرتغالى كارلوس كيروش قائمة المنتخب الذى سيشارك فى البطولة خصوصا بعد تأكد غياب لاعبى بيراميدز والمصرى البورسعيدى عن المنافسات بسبب مشاركتهم فى منافسات ملحق البطولة الكونفدرالية، لذلك فقد كان المدرب البرتغالى حريصا على محاولة تجربة أكبر عدد من اللاعبين خلال مباراتى انجولا والجابون الأخيرتين فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم وإتاحة الفرصة أمامه لاختيار أفضل العناصر فى ظل الوعود التى قدمها بتحسن الأداء تدريجيا سواء فى كأس العرب أو فى نهائيات أمم أفريقيا شهر يناير المقبل قبل المرحلة الأهم وهى الدور الأخير من تصفيات المونديال شهر مارس القادم.

ويعتبر منتخب مصر الذى سبق له الفوز باللقب مرة واحدة من أبرز المرشحين للفوز باللقب بجانب منتخبات الجزائر والمغرب وتونس والسعودية وقطر صاحبة الأرض والجمهور.

أقوى المرشحين
وسيشارك المنتخب السعودى فى البطولة بدون قوامه الأساسى خشية تأثير الإرهاق على اللاعبين خصوصا وأن الأخضر اقترب كثيرا من تحقيق حلم التأهل للمونديال فى ظل تصدره لتصفيات مجموعته التى تضم معه منتخبات اليابان واستراليا وسلطنة عمان.

وسيغيب عدد من نجوم الأخضر عن القائمة التى ستمثل السعودية فى كأس العرب حيث تقرر منح كل من سلمان الفرج وسالم الدوسرى وسلطان الغنام وياسر الشهرانى وعبد الإله العمرى وعبد الإله المالكى راحة من هذه البطولة على أن تضم القائمة توليفة من لاعبى المنتخب الأوليمبى وبعض لاعبى المنتخب الأول الذين لم يشاركوا باستمرار خلال التصفيات المؤهلة للمونديال.

نفس الحال بالنسبة للمنتخب الجزائرى الذى سيغيب قوامه الأساسى عن المنافسات وسيعتمد على مجموعة من اللاعبين المحترفين بقيادة المدير الفنى مجيد بو قرة باستثناء الرباعى يوسف بلايلى وبغداد بونجاح وجمال الدين بن عمرى ورايس مبولحى الذين يلعبون فى الدوريين القطرى والسعودى.

اقرأ أيضاً | حازم إمام: أداء المنتخب أفضل في عهد كيروش

وكان مجيد بوقرة قد أعلن عن قائمة ضمت 24 لاعبا، سينضمون لمعسكر يقيمه الفريق هذا الأسبوع فى دبى وضمت القائمة كلا من غايا مرباح وزكريا سعيدى ومجادل عبد الرحمن فى حراسة المرمى، وفى الدفاع كلا من بوعلام مصمودى وبوقرة أيمن والياس شتى ومعاذ حداد وشعيب كداد وحسين بن عيادة ومحمد أمين توغاى وفى خط الوسط يوسف لعوافى وعزيز بن عبدى وذبيح شعيب وزكريا دراوى وقندوسى أحمد ومريزق حسام الدين وأمير سعيود وسفيان بن دبكة ودغموم عبدالرحيم وفى الهجوم كلا من بلال بن حمودة ومروان زروقى وطيب مزيانى ورضا بن سايح وزين الدين بوتمان.

ويعتبر المنتخب القطرى واحدا من أبرز المرشحين للفوز باللقب خصوصا وأن العنابى يعول على الجيل الحالى الذى تم اعداده خصيصا من أجل الظهور بمستوى لائق فى المونديال الذى تستضيفه ملاعبهم وهى بروفة فنية قوية قد تكون الأخيرة قبل المونديال باستثناء كأس آسيا.

وشارك منتخب قطر فى السنوات الأخيرة فى عدد من البطولات الكبرى استعدادا لكأس العالم حيث حل القطريون ضيوفا على كوبا أمريكا 2019 بعد أشهر قليلة من حصدهم لقب كأس آسيا فى نفس العام كما شاركوا بشكل بارز ومميز فى الكأس الذهبية لدول أمريكا الشمالية 2021 ووصلوا إلى نصف النهائى وودعوا بصعوبة بالغة أمام الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة الأرض والفائزة باللقب كما شارك مؤخرا بصورة غير رسمية فى التصفيات الأوروبية لكأس العالم 2022.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة