ظاهرة اللانينا" تسبب تقلبات مناخية عنيفة
ظاهرة اللانينا" تسبب تقلبات مناخية عنيفة


صور | «ظاهرة اللانينا» تزداد قوة وتسبب تقلبات مناخية عنيفة

حنان عز الدين

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 06:27 م

 أكد خبراء الأرصاد الجوية أن ‏حالة اللانينا تزداد قوة في الأيام الأخيرة وخصوصا في شرق المحيط الهادئ  مما يسبب تقلبات و ظواهر جوية عنيفة.

 

وأوضح الخبراء أن الأكثر أهمية، أنه يتزامن ذلك مع إنخفاض قوي في معامل شمال الأطلسي NAO، و غالبا ما يسبب ذلك عواصف قوية على القارة الأوروبية و دول شمال إفريقيا  .

 

وأضاف الخبراء انه في المقابل يستمر تأثير المرتفع الجوي والأجواء المستقرة على معظم مناطق الشرق الأوسط .

 

و "ظاهرة اللانينا " هي عبارة عن انخفاض شديد في درجات الحرارة لسطح المياه في المحيط الهادي بالتحديد في المنطقة الاستوائية منه، وهذا الانخفاض يكون أقل من معدلات درجة الحرارة العامة بأكثر من نصف درجة مئوية، وتبعا لخريطة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي فإن هناك توقع بنسبة كبيرة لتطورها .

 

أي أن سطح مياه المنطقة الاستوائية سيشهد تبريد ملحوظ يرجع إلى انخفاض الضغط الجوي في شمارة قارة استراليا و ارتفاعه في شرق المحيط الهادئ، مما يعمل على زيادة في نشاط الرياح .


 

وعن مدى تأثير ظاهرة اللانينا  على طقس العالم، أكد الخبراء أنه تؤثر ظاهرة اللانينا بصورة غير مباشرة على انخفاض درجة الحرارة لسطح مياه القسم الغربى من بحر العرب والمحيط الهندي، وهذا يؤدي إلى تناقص ملحوظ في مقدار بخار الماء وبالتالي تؤثر اللانينا في النهاية على حركة التيارات النفاثة في الطبقة المناخية العليا للغلاف الجوي.

 وأفاد الخبراء إلى أن هذه الظاهرة قد تمتد لتؤثر على أنحاء متفرقة من العالم ودول شرق البحر الأبيض المتوسط بمستويات مختلفة.

وقد ارتبطت ظاهرة اللانينا بالتطرفات الحادثة في الحالات الجوية على مستوى العالم، كحدوث انحسار  للمياه الدافئة غرب المحيط الهادي مما يجعل الأمطار تشتد على قارة استراليا، وتضعف في سواحل أمريكا الجنوبية وسواحل البيرو، هذه الأحداث تؤثر فيما بعد على تغير الانظمة الجوية وحالات الطقس في مناطق واسعة بالعالم بإكمله ومنها مصر .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة