هند رستم
هند رستم


سر بكاء هند رستم على سلالم سينما «مترو»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 نوفمبر 2021 - 09:54 م

إلى جوار الفنان يحيى شاهين جلست فاتنة الشاشة الفنانة هند رستم  تبكي داخل سينما مترو في القاهرة، خلال عرض فيلمهما "عشاق الليل".

ونشرت "جريدة أخبار اليوم" في عددها الصادر 12 أكتوبر 1957 خبرًا عن اعتذار مدير سينما مترو للفنانة هند رستم لعدم وجود مقعد واحد لها لتجلس في السينما.

وقالت الفنانة لمدير السينما: إنها تمنت ألا تجد لها مقعداً وأن تشاهد الفيلم على درجات السلم هي وزميلها الفنان يحيي شاهين، وهو ما حدث بالفعل وعندما جلست لتشاهد فيلمها علي درجات السلم انهمرت في البكاء بعد أن تحققت أمنيتها".

ومن المعروف أن فيلم عشاق الليل من بطولة الفنانة هند رستم والفنان يحيى شاهين والفنانة ماجدة، ومن إخراج كمال عطية، وقصة وسيناريو وحوار حسين حلمي.

وفي 12 نوفمبر عام 1931 ولدت مارلين مونرو الشرق الفنانة الكبيرة هند رستم، ولمعت في سماء الفن منذ دخولها المجال حتى وصلت لكونها إحدى أهم الأيقونات في تاريخ السينما.

وهند رستم اسمها الحقيقي ناريمان حسين مراد، من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية، ولقبت من قبل النقاد "ملكة الإغراء" و"مارلين مونرو الشرق"، يرجع دخول النجمة هند رستم مجال التمثيل إلى الصدفة، التى جعلتها تذهب مع صديقة لها إلى أحد مكاتب الإنتاج المعروفة لتجرى اختبارات التمثيل لاختيار مجموعة من الوجوه الجديدة للمشاركة في فيلم "أزهار وأشواك" في العام 1947 لكن أعجب بها المخرج حلمي رفلة حينها وأعطاها دورا صغيرا.

كانت البداية الحقيقية لـ هند رستم في السينما عندما قادتها الصدفة لمكتب شركة الأفلام المتحدة عام 1946 لتشارك في فيلم "أزهار وأشواك" بدور صغير مع الفنان يحيى شاهين، ليراها المخرج حسن رضا ويعجب بجمالها وأنوثتها ويقرر أن يتزوجها وتنجب منه ابنتها "بسنت"، وتبدأ بعدها رحلة النجومية والصعود.

بدأت مرحلة النجومية لهند رستم على يد المخرج حسن الإمام الذي قدمها في عدد من الأفلام التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل "ابن حميدو 1957" مع إسماعيل ياسين، لتنطلق بعدها في أفلام "صراع في النيل"، و"لا أنام 1957 "، و"إنت حبيبي 1957"، و"باب الحديد 1958"، و"كلمة شرف 1972" و"سيد درويش 1966"، و"إشاعة حب" الذي ظهرت فيه كضيفة شرف ولكنها كانت محور الأحداث كلها، و"الحلوة عزيزة"، وتجلت موهبتها الفنية في فيلم "شفيقة القبطية".

تزوجت بعد ذلك من الطبيب محمد فياض أشهر طبيب نساء في مصر حينها عام 1961، وأكملت حياتها معه لأكثر من نصف قرن وفي أحد الحوارات معها وصفت زوجها بأنه "برنس" وأنه لم يكن ماديًا على الإطلاق فهو "عالم كبير وعلى خلق".

كما كرمتها أكثر من مؤسسة منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993، كما نالت العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصلت على شهادة تقدير عن فيلم "نساء في حياتي" من مهرجان فينسيا 1957، وجائزة النقاد عن فيلم الجبان والحب.

كما كرمت من جمعية العالم العربي بباريس، وكما يقولون فإن لكل بداية نهاية، فبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها هند رستم في السينما وإشادة النقاد بها، والجوائز التي حصلت عليها، ختمت حياتها الفنية بفيلم "حياتي عذاب" الذي قدمته عام 1979 واعتزلت بعده الفن وهي في قمة مجدها.

وبعد وفاة زوجها دخلت في عزلة تامة، كما رفضت أي ظهور في أي مناسبات اجتماعية أو فنية، وتوفيت هند رستم، في 8 أغسطس عام 2011، عن عمر يناهز 82 عامًا عقب إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات حتى الوفاة تاركة خلفها رصيد كبير وتاريخ طويل من الأعمال الفنية وصلت إلى 74 فيلماً سينمائيًا.

بيع مجوهرات هند رستم بمزاد علني في سويسرا بـ 107 ألف دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة