صورة موضوعية
صورة موضوعية


أهم المعلومات عن «البورصة السلعية المصرية» التي تنطلق 2022

عبير حمدي

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 07:11 ص

يتساءل الكثير من المزارعين والتجار عن موعد انطلاق البورصة السلعية في مصر، وأنواع السلع التي سيتم بدء التداول عليها، لما ستقدمه البورصة السلعية من حماية لصغار المزارعين والمنتجين.

وتعمل بورصة السلع على تجميع الإنتاج، وتصنيفه ثم طرحه للتداول عبر منصة البورصة السلعية، وبذلك يتحقق السعر العادل للسلعة المتداولة.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين،ورئيس البورصة السلعية، وجهاز تنمية التجارة، أنه سيتم تداول عدد من السلع في البورصة السلعية خلال الربع الأول من عام 2022، وأن التداول لن يقتصر على السلع الغذائية فقط، حيث إنه سيتم التداول على سلع أخرى غير غذائية.

وأوضح عشماوي خلال تصريحات صحفية، أن طريقة عمل البورصة السلعية ستكون مماثلة لعمل بورصة الأسهم، والفرق أن المتداول بها سلع وليس أسهم، حيث أنها تعد سوق الكتروني منظم لتداول السلع، يتم طرح السلع المتفق علي تداولها من خلال منصة إلكترونية، بشرط أن تكون السلعة حاضرة لطرحها وتحديد الكميات المتاحة منها، وبذلك يتم استقبال عروض الشراء من خلال البورصة السلعية عبر هذه المنصة الإلكترونية.

وتهدف البورصة السلعية إلى تقليل حلقات التداول التي تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، مما سيؤدي إلى خفض الأسعار بالأسواق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة  أو المزارع، والذي يبيع عادة لتجار الجملة بسعر متدني جدا .

حيث أنه نتيجة انتقال السلعة من تاجر جملة إلى آخر مرورا بتاجر التجزئة، ورحلة طويلة حتي تصل السلعة إلى المستهلك النهائي، مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنها، لكن البورصة السلعية ستختزل كل حلقات التداول، ومن ثم تشجع صغار التجار والمزارعين على الانضمام إلى منظومة التجارة المنظمة.

وتعد البورصات السلعية سوق الكتروني منظم، وعنصر هام لتنمية التجارة الداخلية، وأحد الوسائل لتنمية الصادرات، وتنويع مصادر مستلزمات الإنتاج، علاوة على انها تستهدف ضم صغار المزارعين، والتجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، وتقليل حلقات التداول ومن ثم انخفاض سعر السلعة لصالح المستهلك.

أهم المعلومات المتعلقة بـ البورصة السلعية المصرية والتي ستنطلق خلال الربع الأول من العام المقبل:

- تم تأسيس البورصة السلعية في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية.

- البورصة السلعية ستشجع صغار التجار على الدخول في منظومة التجارة المنظمة.

- السلع التي سيتم تداولها بالبورصة السلعية يجب أن تكون بضاعة حاضرة ، وقابلة للتخزين.

- البورصة السلعية لن تقتصر على السلع الزراعية فقط .

- جارٍ دراسة تداول سلع  مثل الحديد، القطن، الذهب ، الدواجن المجمدة ،السكر، الأرز ، القمح .

- بدء التداول بالبورصة السلعية  المصرية خلال الربع الأول من العام المقبل 2022.

- تداول السلع بالبورصة السلعية سيساهم في خفض أسعارها  لصالح المستهلك النهائي .

- جارٍ التعاون مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية

- يشترط للشركات المقيدة بالبورصة السلعية، أن تكون حسنة السمعة، ولها حجم تعاملات قوي.

- قامت البورصة السلعية خلال موسم القمح المنتهي يوليو الماضي  بعمل  تسوية إلكترونية للقمح بـ450 نقطة تجميع، بحيث تم تسجيل الأقماح الموردة من التجار إلى الموردين.

مدرسة حقلية إرشادية لمزارعي الشرقية عن زراعة بنجر السكر 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة