خيرية أحمد
خيرية أحمد


في ذكرى رحيل خيرية أحمد.. بدأت مشوارها كمذيعة والسرطان أنهى حياتها

أحمد السنوسي

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 11:53 ص

 

تحل اليوم الذكري الـ 10؛ على رحيل الفنانة القديرة خيرية أحمد؛ التي أثرت الشاشة المصرية بالعشرات من الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي كانت تتميز بطابعها الاجتماعي خفيف الظل.

ورحلت خيرية؛ تاركة بعدهًا إرثا فنيًا كبيرًا من المسلسلات التي تجعلها حاضرة دائما في قلوب وأذهان المشاهدين. 

وتوفيت خيرية أحمد في مثل هذا اليوم عام 2011، بعد صراع مع المرض الذي أخفته عن الجمهور، حتى دخلت في غيبوبة إثر إصابتها بأزمة قلبية، ولم تتوقف عن التمثيل لآخر لحظات في حياتها حتى عرضت لها أعمال بعد وفاتها منها أزواج في ورطة وفرح العمدة. 

الصديقة والدادة والسيدة الاجتماعية صاحبة الدم الخفيف، كانت هذه أبرز الأدوار التي افتقدتها الشاشة المصرية كثيرا برحيل خيرية أحمد التي شكلت في سنواتها الأخيرة دويتو درامي مميز مع الفنانة فيفي عبده في العديد من المسلسلات أبرزها الحقيقة والسراب وسوق الخضار. 

وبدأت مشوارها الفني كمقدمة برامج ثم اتجهت إلى التمثيل في مطلع خمسينات القرن الماضي، لكنها لم تلفت الأنظار بسبب أداء أدوار صغيرة جدا، معظمها كان صامتا، وقدمت برنامج ساعة قلبك، ثم انضمت إلى الفرقة المسرحية «ساعة لقلبك»، ثم فرقة إسماعيل ياسين، وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل أمين الريحاني وأمين الهنيدي والكوميدي المصرية.

والتحقت بالمسرح الكوميدي في الستينيات بفرقة تلفزيون ومثلت مسرحيات مثل ممنوع الستات، العبيط، أختي سيمحة، نمرة 2 يكسب، وسفاح رغم أنفه، كذلك قدمت مسرحيات كثيرة أمام محمد عوض منها الطرطور وطبق سلطة وكلام رجالة ونقطة الضعف ومهرجان الحرامية والقصرين. 

ولم تتوقف مسيرتها عند المسرح والسينما لكن تألقت في الدراما وغيرت جلدها ونوعت بين الكوميديا والتراجيديا وبرعت في مسلسلات الحقيقة والسراب وحدائق الشيطان وغيرها.

واشتهرت خيرية أحمد منذ أيام سينما الأبيض والأسود بدمها الخفيف وشخصية زوجة فؤاد المهندس صاحبة الإيفيه الشهير "محمود ياحبيبي"، وذلك بعدما أطلت على الجمهور للمرة الأولى صوتيا من خلال برنامجها الإذاعي "ساعة لقلبك"، الذي أهلها للانضمام إلى فرقة إسماعيل ياسين، ثم أمين الريحاني والهنيدي، لتقدم أعمال كوميدية مسرحية عديدة.  

ولا يعرف الكثيرون أن الراحلة كان اسمها الحقيق هو سمية أحمد، وغيرته إلى خيرية لتلحق بشقيقتها الفنانة سميرة أحمد في النجاح والشهرة، وتزوجت من المؤلف الدرامي والممثل يوسف عوف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة