صورة موضوعية
صورة موضوعية


الكنيسة الكاثوليكية تُكرم الباحث والمؤرخ الأقصري فرنسيس أمين

محسن جود

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 01:47 م

كرمت الكنيسة الكاثوليكية في الأقصر، الباحث والمؤرخ فرنسيس أمين، وذلك لدوره البارز في تدعيم العلاقات المصرية – الإيطالية.

وجاء تكريم فرنسيس أمين، الذي يشغل منصب القنصل الشرفي لجمهورية إيطاليا بالأقصر وصعيد مصر، ضمن سلسلة من التكريمات التي جرت للاحتفاء بحصوله على وسام فارس – نجمة إيطاليا من الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وذلك تقديرا لنفس  الدور البارز فى تدعيم العلاقات المصرية الإيطالية

أقامت الكنيسه حفل رعاه وشارك فيه نيافة الأنبا عمانويل مطران كرسي طيبة، ولفيف من كهنة الإيبارشية.حيث قام محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، بتكريم فرنسيس أمين ومنحه درع المحافظة، كما احتفت به وكرمته مختلف الأوساط السياحية.

ومن جانبه، أشاد السفير الإيطالي في القاهرة جامباولو كانتيني، بجهود فرنسيس أمين بداية من عمله مرشدًا سياحيًا للغة الإيطالية، وكذلك تمثيله القنصلية الإيطالية في الأقصر، مرورًا بتدريس اللغة الإيطالية في المعاهد والجامعات المصرية، وصولًا إلى المساهمة في تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية بين مصر وإيطاليا.

يُذكر أن فرنسيس أمين كان قد حكى قصة ارتباطه بالثقافة الإيطالية منذ طفولته، حيث أشار إلى التحاقه بمدارس الفرنسيسكان بمدينة الأقصر ودراسته اللغة الإيطالية منذ مراحل التعليم الأولى، كما أن والدته وشقيقته كانتا تجيدا اللغة الإيطالية، مما ساعده على اتقانها في بواكير حياته.

وتابع: «البيئة التي كنت أعيش فيها أقرب للثقافة الإيطالية، وعندما التحقت بمدارس اللغات في المرحلة الإعدادية، اخترت اللغة الفرنسية، لكن سرعان ما تراجعت وأكملت دراسة اللغة الإيطالية، وفي مرحلة الجامعة طغى على الانبهار بالحضارة الإيطالية وفن عصر النهضة، فكنت دائم الزيارة لإيطاليا في هذا التوقيت».

ولفت إلى أنه في المرحلة الجامعية، تخصص أمين في دراسة الآثار، وبفضل إجادته للإيطالية والفرنسية التحق بالعمل بمهنة الإرشاد السياحي في فبراير 1987، ليكون من أوائل المرشدين السياحيين في مصر الذين آتوا للمهنة من باب دراسة الآثار، وليس تخصص الإرشاد السياحي.

ومن خلال العمل في مجال الإرشاد السياحي، رافق أمين مئات الشخصيات الشهيرة، منهم: رؤساء جمهوريات، ووزراء، ودبلوماسيين، ورؤساء برلمانات، وممثلين عالميين، مما حقق له شهرة واسعة في مجال الإرشاد السياحي في مصر.
 

اقرأ أيضا:  «تموين المنوفية»: غلق 8 مخابز وتحرير 200 محضر تمويني في حملات تفتيشية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة