صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


‏قبل بايدن.. رؤساء أمريكيون نقلوا صلاحياتهم للنواب

منال بركات

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 05:22 م

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيخضع لعملية منظار بالقولون يوم الجمعة وهو ما يستدعي تخديره وبالتالي نقل صلاحياته خلال تلك الفترة إلى نائبته كامالا هاريس.

اقرأ أيضًا: بعيد ميلاده الـ79| أكبر رئيس في تاريخ أمريكا يدخل للمستشفى

ومن المعرف أن هذا الفحص يستغرق عادة 30  دقيقة منذ لحظة التخدير إلى الإفاقة.

يأتي إجراء بايدن في الوقت الذي صوت فيه مجلس النواب لتمرير خطته للإنفاق الاجتماعي البالغة حوالي 2 تريليون دولار قبل إرسالها إلى مجلس الشيوخ. 

في عام 2019 ، تعامل البيت الأبيض مع نفس الإجراء بشكل مختلف تمامًا، وفقًا للسكرتيرة الصحفية السابقة للبيت الأبيض ستيفاني جريشام. في مذكراتها الأخيرة.

وكتبت جريشام أنه عندما اضطر ترامب إلى إجراء فحص القولون بالمنظار، فقد أبقى الأمر سراً عن الجمهور  وبحسب ما ورد رفض التخدير حتى لا يضطر إلى نقل السلطة إلى نائب الرئيس السابق مايك بنس.

في عام 2002، أصبح الرئيس السابق جورج دبليو بوش أول رئيس أمريكي يستدعي البند 3 من التعديل الخامس والعشرين لنقل السلطة مؤقتًا إلى نائب الرئيس السابق ديك تشيني عندما اضطر إلى إجراء فحص القولون بالمنظار.

وفعل بوش الشيء نفسه مرة أخرى في عام 2007 لنفس الإجراء.

بعد عدة حالات من المناطق الرمادية التي اضطر نائب الرئيس إلى التدخل بينما كان الرئيس عاجزًا لفترة وجيزة، تم التصديق على التعديل الخامس والعشرين رسميًا في عام 1967 بعد عامين من تصويت الدول عليه. 

لم يتمكن الرئيس السابق ليندون جونسون من استدعائه لإجراء فحص طبي في عام 1965 لأنه لم يتم التصديق عليه بعد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة