رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد
رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد


ضربة اقتصادية جديدة لأثيوبيا

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 09:13 م

يتعرض النظام الإثيوبي بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد، لصفعة اقتصادية جديدة، فقد اتصف دائما بتلقي الهزائم بصورة متواصلة سواء كان عن طريق جبهة تحرير "تيجراي" أو عن طريق الأزمات الدبلوماسية وأخيرا اقتصاديا، حيث أعلنت شركة تصنيع الملابس العالمية "بي في إتش كورب" إنها أغلقت منشآتها هناك بسبب "سرعة وتقلب الأحداث المتصاعدة"، في إشارة إلى الحرب بين الحكومة المركزية وجبهة تحرير تيجراي، حسبما أوردت وكالة "أسوشيتيد برس".

يأتي بيان الشركة، بعد أسبوعين من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن حرمان إثيوبيا من المزايا التجارية، أو ما يعرف بـ"قانون النمو والفرص الأفريقي"، بسبب ما وصفته واشنطن بأنها "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"، حيث تدخل العقوبة حيز التنفيذ بداية العام الجديد.

تمتلك شركة "بي في إتش" علامات تجارية شهيرة مثل "كالفن كلاين" و"تومي هيلفيجر"، وكانت من بين أبرز العاملين في المنطقة الصناعية النموذجية لإثيوبيا في مدينة هواسا، التي كانت تأمل أديس أبابا من خلالها في التطور السريع على النمط الصيني.

قالت "بي في إتش" في الماضي إن برنامج التجارة الأمريكية شجعها على تأسيس أعمالها في إثيوبيا.

من جانبها قالت "إتش آند إم"، وهي أيضا إحدى الشركات العالمية الكبرى العاملة في هواسا: "إننا نتابع جميع التطورات بعناية ولكننا نحجم عن اتخاذ أي قرار بشأن وجودنا طويل الأمد في البلاد".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة