سفينة الإله آمون فى الكرنك
سفينة الإله آمون فى الكرنك


سفينة الإله آمون فى الكرنك

أخبار اليوم

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 10:04 م

كان «أمنحتب الثالث» مهتماً بسفينة الإله آمون المقدسة، التى كان يركبها وقت الاحتفال، وكان يوضع عليها القارب المقدس، ويطلق عليه «وسرحات»، وهى مصورة على البوابة الثالثة التى أقامها الفرعون «أمنحتب الثالث»، وعلى الجدار الشرقى لبرج البوابة الشمالى.

وقد أمر بصنعها لأجل عيد بداية النهر، أو فيضان نهر النيل، واسمها «آمون رع فى السفينة المقدسة»،  بطول 130 ذراعاً من خشب الأرز، وألواحها مغطاة بالذهب الخالص، ومحرابها مرصع بالأحجار الثمينة، ووضع فى مقدمتها ومؤخرتها رءوس كباش من الذهب، وبمقارنة سفينة آمون، وسفينة أمير البحر الإنجليزى نلسون فخر الأسطول الإنجليزى.

على الرغم من جو البرد القارس، حرص مئات من السياح والمصريين على حضور تعامد الشمس، صباح الأربعاء، على قدس أقداس الإله آمون رع، بمعبد الكرنك الفرعوني الشهير، بشرق مدينة الأقصر، وذلك وسط احتفالات كبيرة.

وتقدم الحضور محافظ الأقصر، محمد بدر، واللواء عصام الحملي مدير الأمن، والدكتور مصطفى وزيري، المدير العام لآثار الأقصر، وممثلون للقطاع السياحي بالمحافظة.

وقال الباحث المصري أيمن أبوزيد ، إن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون رع تزامن مع ذكرى يوم ميلاده، في ظاهرة تتكرر مع ما يسمى بالانقلاب الشتوي، الذي يتزامن مع عيد ميلاد الإله «رع» إله الشمس، والذي أقيم معبد الكرنك على محور شمسي تمجيدا له، وتعامدت الشمس في تمام الساعة 0642 صباحا واستمر لمدة عشرين دقيقة.

وأشار أبوزيد إلى أن تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون، يأتي ليكون ثاني ظاهرة فلكية تاريخية، يشهدها المعبد هذا العام، بعد أن شهد في 21 يونيو الماضي، ظاهرة ما يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث جرى رصد غروب الشمس من بين البوابتين الشرقيتين لمعابد الكرنك، ورصد سياح ومهتمون بالفلك وعلوم المصريات الظاهرة، التي لفتت أنظار كثير من الأجانب والمصريين، وهى ظاهرة جرى رصدها أيضا في العام 2012، وتحدث كل ثلاث سنوات.

كما تعامدت الشمس صباح الأربعاء، على قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت، الذي تعامدت عليه الشمس بزاوية مختلفة عما شهدته معابد الكرنك في يوم مولد الإله أمون رع.

وكان معبد الملكة حتشبسوت، المقام بحضن جبل القرنة التاريخي، في غرب الأقصر، قد شهد في 8 ديسمبر الجاري، تعامد الشمس على مقصورة المعبود آمون رع، داخل قدس أقداس المعبد، وأنارت أشعة الشمس المقصورة الفرعونية المقدسة لمدة عشر دقائق، في حضور أعداد من السياح، الذين أبدوا سعادتهم بحضور ذلك الحدث الفلكي التاريخي النادر. ويرصد فريق من الباحثين المصريين، وناشطون بالجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية برئاسة الدكتور أحمد عوض ، الظواهر الفلكية في 14 موقعا أثريا مصريا قديما تنتشر في الأقصر وقنا وأسوان والوادي الجديد والجيزة.

اقرا ايضا | افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في حضرة «معبد حتشبسوت» 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة