صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على فوائد الاستحمام بدون صابون

أمنية شاكر

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 11:35 م

يلجأ العديد من الأشخاص للاستحمام بالصابون للتخلص من الزيوت الطبيعية المتراكمة على أجسادهم، وظهرت دراسة حديثة تشير بأنه من الأفضل عدم الإكثار من الاستحمام بالصابون لأن تلك الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة لها عدة فوائد.

الصحة: تسجيل 892 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و31 وفاة

ومن أبرز فوائد الاستحمام بدون صابون؛ يجعل البشرة رطبة ويحميها من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يحميها من الإصابة بالبكتيريا المسببة لرائحة العرق، من المؤكد بأن الصابون ينعش الجسم ويزيل البكتيريا، ولكنه في ذات الوقت يزيل الزيوت الطبيعية من الجسم، وبالتالي تزيد من جذب البكتيريا والفيروسات للجسم، بحسب موقع "brightside".

إضافة إلى أن الاستحمام بدون صابون، يساعد في إفراز فيتامين د، الذي يعمل على حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة، والاستفادة من أشعة الشمس، وذلك لا يعني الاستغناء عن الاستحمام بالصابون ولكن التقليل منه.

يذكر أن الأطباء صرحوا بعدم الاستحمام فصل الشتاء أكثر من مرتين فى الأسبوع الواحد، وخصوصًا استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام، ويفضل استخدام المياه الفاترة، وذلك حفاظاً على صحة المناعة عند الأنسان.

فالدراسات أثبتت أن الاستحمام المفرط يعمل على ضعف جهاز المناعة عند الأفراد خصوصاً ممن يستخدموا المياه الساخنة، فلوحظ أنهم أكثر الناس عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، والاستحمام بالماء الساخن يسبب علامات تقدم العمر، فهو يساعد على تمدد الجلد، وليس إذابة الدهون كما يعتقد البعض.

والاستحمام بالماء الساخن فى فصل الشتاء، يعمل على انخفاض ضغط الدم عند الأفراد، مما يسبب مشاكل فى عملية التنفس، و يمكن أن ينتهى الأمر بالوفاة أو الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، ومن الأضرار التى يسببها الاستحمام بالماء الساخن والصابون لدى الأشخاص ذو البشرة الدهنية؛ هى تفتيح المسام، مما يساعد على تكون البثور والحبوب، نتيجة دخول الباكتيريا والجراثيم عبر تلك المسام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة