علي الدين هلال
علي الدين هلال


علي الدين هلال: الولايات المتحدة تدرك أن الدور المصري حيوي ولا غنى عنه

بوابة أخبار اليوم

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 09:25 ص

قال المفكر أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي الدين هلال إن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات قديمة ومؤسسة ولها جوانب مختلفة .

وأضاف الدين هلال - خلال مقابلة مع برنامج (مصر جديدة) الذي يقدمه الدكتور ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على قناة (اي تي سي)، مساء أمس الجمعة - أن هناك أوجه اتفاق واختلاف في القضايا بين مصر وأمريكا، ولكن مساحة التوافق أكبر من مساحة الاختلاف.

وأشار إلى أن الاختلاف في المواقف السياسية العلانية هذا شيء عادي في علاقات الدول والتحالفات، لافتا إلى أن السياسة الخارجية للدول مبنية على مصالح وطنية .

وأوضح أن الولايات المتحدة تدرك أن مصر قوة إقليمية ولها دور حيوي في ليبيا والسودان وسوريا وفلسطين، وأن الدور المصري لا غنى عنه .

وبشأن ما يحدث في السودان.. قال الدين هلال إن الوضع معقد في السودان سبقه تفكك وتصاعد الخلافات داخل الجبهة المدنية، وأوضح أنه منذ شهر حدث اجتماع كبير في قاعة الصداقة بالخرطوم، وتم إقصاء عدد من الأطراف الرئيسية المدنية عن ممارسة السلطة، وكان جزء من الاجتماع الجماعات التي حملت السلاح ضد الدولة وهذا أثار اختلافا داخل الجناح المدني، بالإضافة إلى الاختلاف في الرؤى الذي أسهم في تأزم المشهد.

وبشأن الوضع في ليبيا، قال إن الإخوان في ليبيا يخافون من النزول إلى صناديق الانتخابات، لافتا إلى أن الوضع القائم في ليبيا أدى إلى ظواهر إجرامية وانحراف اجتماعي .

وأوضح أن ما يطلبه الإخوان في ليبيا هو الائتلاف، مشيرا إلى أن الائتلاف كمبدأ استراتيجي هو آلية تكتيكية تستخدمها في وقت معين عندما لا تكون متأكدا من الانتصار وعندما تتأكد من الانتصار تعمل على حل الائتلاف.

وتابع أن الوضع في ليبيا يحتاج إلى الاستقرار من أجل البناء واعادة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى خاصة بعد 10 سنوات من الدمار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة