شبكة الطرق - صورة أرشيفية
شبكة الطرق - صورة أرشيفية


أستاذ هندسة طرق: ما حدث بقطاع النقل طفرة غير مسبوقة| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 02:50 م

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن ما حدث بقطاع النقل خلال الفترة السابقة يمثل طفرة غير مسبوقة لأن ما كان يحدث بالقطاع في الفترات الماضية كان بمثابة مسكنات وليست حلول جذرية للمشاكل.


وأضاف "مهدي"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "dmc" الفضائية، اليوم السبت، أن الدولة منذ عام ٢٠١٤ أخذت على عاتقها تقديم حلول جذرية للمشاكل المزمنة في قطاع النقل.


وأوضح أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، أن قطاع النقل البري منذ عام ٢٠١٤ شهد إنشاء مشروع قومي للطرق لربط مفاصل الدولة ببعضها، ودعم مشروعات التنمية المستدامة زراعيا وعمرانيا وصناعيا استغلالا للثروات الطبيعية، وتوفير فرص للعمل.


وأكد حسن مهدي، أن مشاريع الطرق والنقل ساهمت في إنشاء مدن عمرانية جديدة وإقامة الدلتا الجديدة واستصلاح الأراضي لاستغلال الثروات الطبيعية من مناجم ومحاجر.


وأشار أستاذ هندسة الطرق والنقل، إلى أن شبكة الطرق القومية ساهمت في التشجيع على السياحة الداخلية وتأمين حركة المرور الأفواج السياحية من الداخل والخارج.

 

ولفت الدكتور حسن مهدي، إلى أن مشروع شبكة الطرق القومية ساعد في رفع ترتيب مصر في تقرير التنافسية العالمية ٩٠ نقطة.

اقرأ أيضا : مشروعات وزارة النقل على مستوى الجمهورية| فيديو

 

وتولي الدولة المصرية اهتماماً كبيراً بالاستثمار في المشروعات القومية والتنموية في شتى القطاعات، بهدف إحداث نقلة نوعية، هدفها الأول البناء والتنمية، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة، مما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي في شتى الاتجاهات.

المشروعات القومية هي مشروعات كبيرة الحجم ذات تأثيرات تنموية اقتصادية واجتماعية هامة، واسعة النطاق على المستوى الجغرافي، تأخذ في الإعتبار أولويات الدولة وخطط تنمية مستدامة طويلة ومتوسطة المدى، الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 تتضمن 25 مشروعًا قوميًا مُدرج لها اعتمادات بحوالي 164 مليار جنيه.

الطرق والكباري

"الخروج من الوادي الضيق".. شعار رفعته وزارة النقل في تطوير شبكة الطرق والكباري على مستوى الجمهورية بهدف الربط مع مخططات التنمية الشاملة بكافة قطاعات الدولة (الزراعية - الصناعية – السياحية) وإنشاء محاور عرضية جديدة على النيل من منظور تنموي شامل وليس مجرد الربط بين ضفتي النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلى 25 كم.

كما تستهدف الخطة ربط المراكز الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي والإنتاجي والعمل على الخروج من الوادي الضيق وتعمير مناطق جديدة غير مأهولة من خلال خفض أزمنة الرحلات على مستوى الشبكة وبما له من مردود ايجابي فى تكلفة التشغيل والتأثير البيئي وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة.

وأيضاً إنشاء الكباري العلوية لإلغاء التقاطعات الرئيسية على شبكة الطرق وتقاطعاتها مع خطوط السكك الحديدية وإنشاء طرق خدمة لشاحنات النقل الثقيل ( رصف خرساني ) لتقليل الحوادث والآثار التدميرية للأحمال العالية والتوسع في استخدام المعدات الحديثة لتدوير طبقات الرصف الصديقة للبيئة والموفرة لاستهلاك الوقود والاهتمام برصف ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات وعدم اقتصار أعمال التطوير على شبكة الطرق السريعة والرئيسية .

خريطة الطرق الجديدة في مصر خلال عام 2021 :

شهد قطاع الطرق والكباري تطورًا كبيرًا وانعكس هذا التطور على مصر فى مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق، حيث قفزت مصر نحو 90 مركزاً من المركز 118 إلى المركز 28، وقد ساهم تطور قطاع الطرق في خفض معدل وفيات حوادث الطرق بنسبة 44% خلال عام 2020/2019 .

تم التخطيط لتنفيذ مشروعات الطرق والكبارى بإجمالى (1769) مشروع وبإجمالى تكلفة (464) مليار جنيه حتى عام 2024 و تم الإنتهاء من تنفيذ (1052) مشروع بإجمالى تكلفة (254,3) مليار جنيه وجارى تنفيذ (642) مشروع بإجمالى تكلفة (114) مليار جنيه ، ومخطط بدء تنفيذ ( 75 ) مشروع بتكلفة (95,7) مليار جنيه حتى 2024 .

ويشمل المشروع القومي للطرق 7000 كم / بتكلفة 175مليار جنيه ومحاور النيل 22 محور / بتكلفة 34 مليار جنيه والطرق الرئيسية 9000 كم / بتكلفة 107,7مليار جنيه والكباري العلوية والأنفاق 1000 كوبرى ونفق / بتكلفة140مليار جنيه والطرق المحلية داخل المحافظات7,3 مليار جنيه


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة