قرارات «الموسيقيين» تشعل الحرب الكلامية بين ساويرس وهاني شاكر
قرارات «الموسيقيين» تشعل الحرب الكلامية بين ساويرس وهاني شاكر


قرارات «الموسيقيين» تشعل الحرب الكلامية بين «ساويرس وهاني شاكر»

زينب عبد العزيز

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 03:08 م

مازالت تداعيات أزمة إيقاف عدد من مؤدي المهرجانات من قبل نقابة المهن الموسيقية تلقي بظلالها على الوسط الغنائي خاصة والفني بشكل عام في مصر، حيث رفضه البعض وهاجموا نقابة المهن الموسيقية ونقيبها الفنان هاني شاكر، معتبرين أن تلك القرارات تعتبر نوعاً من الوصاية على أذواق الناس، في حين قبلها البعض الآخر مدافعين عن النقيب باعتباره محافظاً على الذوق العام بهذه القرارات.

 

لكن من بين كل الذين رفضوا القرار ظهر رجل الأعمال نجيب ساويرس ليهاجم القرار والنقيب بشكل شخصي ثم الناقد طارق الشناوي الذي دخل على الخط لتبدأ سلسلة من التصريحات المتبادلة بالهجوم بين كل الأطراف تستعرضها «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي. 

 

 هاجم رجل الأعمال نجيب ساويرس قرارات الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين الأخيرة، بمنع مطربي المهرجانات من الغناء واصفاً إياه بالقرار المعيب. 

 

وكتب نجيب ساويرس تدوينة له على حسابة الشخصي بـ"تويتر" قائلاً: ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبي.. قرار معيب".

 

من ناحيتها ردت نقابة المهن الموسيقية على تصريحات ساويرس، بعد أن هاجم هاني شاكر نقيب الموسيقيين، بعد قراره بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، قائلة: "أولا اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح". 


وأضاف: "ثانيا، هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقآ للقانون لاجتياز الاختبارات. ثالثا، نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات اخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافي مع القيم والأخلاق.


وتابع: "دور النقابة تنظيم ماهو حادث علي الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون. وحضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه علي العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء".


وقال: "وأخيرا، الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، وحضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة القادم".

 

وكان ساويرس قد انتقد في تغريدة عبر "تويتر يقول: "طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنيين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك".


وكتب ساويريس تغريدة أخرى، موجهاً فيها رسالة لنقيب المهن الموسيقية، قائلاً: "أول مرة أشوف نقيب للمغنين فخور جداً بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين، مش النقيب".  

 

يذكر أن نقابة المهن الموسيقية بمصر، برئاسة الفنان هاني شاكر، قد أصدرت قرارًا بإيقاف 19 من مطربي المهرجانات، وسحب تصاريحهم السنوية للغناء بسبب عدم تقنين أوضاعهم بالنقابة خلال الفترة الماضية.

 

كما علق الناقد الفني طارق الشناوي، على قرار إيقاف 19 من مطربي المهرجانات، قائلا: "إن السخرية من أسماء المطربين الشعبيين ومؤديين المهرجانات تعتبر تنمر".

 

وقال الشناوي من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي"، المُذاع عبر فضائية "المحور" إن النقابة تستخدم أسلحة عفا عليها الزمن وهي المنع

وتابع : "أساليب نقيب الموسيقيين هاني شاكر في منع المطربين قديمة جدا"، لافتاً إلى أن نغمة المهرجانات نغمة شرعية ووضع كلام مسيء بها يدخل السجن ويحاكم بالقانون الجنائي.

وأوضح أنه من المفترض أن يكون القرار بعيداً عن الأفراح، مشيرا الى ان: "المهرجانات نغمة وليست كلمة، وإذا استخدمت في الإسفاف يعاقب صاحبها فورا بالسجن"، موضحا: "القرارات شملت الدخول في مناطق بها قدر من القسوة.. وأن هناك نجوم قاموا بتجربة الغناء رغم سوء أصواتهم ونجحوا في كسب رضا".

 

وعلق قائلًا: "المطرب أحمد عدوية قام بغناء "السح الدح إمبو" في نفس توقيت رائعة كوكب الشرق "الأطلال" ولم يحدث شىء والأغنية نجحت وكسرت الدنيا".


وأضاف "الشناوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، مساء امس الجمعة أن هناك أجهزة رقابية في الدولة دورها منع الإسفاف فقط وليس منع مطربي الغناء، قائلاً: ميجيش نقيب المهن الموسيقية المطرب هانى شاكر يلغي هذا النوع من الفن عشان اتنين أو تلاتة قالوا كلام مسف وبزيء.


وأشار "الناقد الفني طارق الشناوي"، إلى أن القانون لديه من الأدوات التي تمكنه من وقف ومجابهة أي إسفاف وكذلك محاسبة المخطيء، لكن أن أكون قيماً على ذوق الناس فهذا الأمر مرفوض تمامًا .

 

نقابة المهن الموسيقية

نقابة المهن الموسيقية

نقابة المهن الموسيقية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة