صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصدر بـ«تعليم القاهرة» يكشف مصير الدراسة غدًا بعد سوء الأحوال الجوية

فاتن زكريا

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 04:19 م

أكد مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، أن قرار تعطيل الدراسة غدًا بمدارس القاهرة بسبب سوء الأحوال الجوية، يخص اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، وليست المديرية أو وزارة التربية والتعليم.

 

وشدد المصدر، على أنه من المقرر أن يتخذ محافظ القاهرة قرار تعطيل الدراسة بعد سقوط الأمطار خلال الساعات القادمة، ليتم إعلانه في بيان رسمي، لجميع المدارس وأولياء الأمور.

 

وتشهد شوارع محافظة القاهرة حاليا هطول أمطار، وسوء الحالة الجوية.

 

وكانت 6 محافظات، قد قررت تعطيل الدراسة اليوم السبت، بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجهت طلاب المرحلة الثانوية بأهمية تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 3 نوفمبر 2021، والتي تقرر فيها التطعيم بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد للفئة العمرية 15 عامًا فأكثر، تعظيمًا للإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى وانتقال المرض للفئات الأكثر عرضة للمضاعفات.

 

وأكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، خلال خطاب رسمي موجه لجميع المديريات التعليمية، أن ذلك القرار تنفيذًا للسياسة العامة للدولة بهدف الحفاظ على الصحة العامة لجميع المواطنين وخاصة الطلاب.

 

وشدد الخطاب، على أنه يجب التوجيه والتوعية للطلاب في تلك الفئة العمرية بأهمية تلقي اللقاح وخطوات التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان الخاص بتلقي اللقاح، وذلك من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: w w w.egcovac.mohp.gov.eg، ثم سيتلقي الطالب رسالة نصية للإبلاغ عن موعد ومكان تلقي التطعيم.

وفى سياق متصل، أكد مصدر في محافظة القاهرة في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أنه لم يتم تعليق الدراسة حتي الآن بمدارس القاهرة.

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة متواجدون بالشارع ميدانيًا  للتعامل مع تجمعات المياه وتسيير الحركة المرورية وتسهيل حركة المواطنين بالشوارع الرئيسية والكبارى والأنفاق مشيراً إلى انتشار الشفاطات والبدالات بمطالع ومنازل الكباري  فى كافة أحياء العاصمة للتعامل الفورى مع تراكمات المياه .

 


وكانت العاصمة قد تعرضت منذ قليل لسقوط  أمطار خفيفة إلى متوسطة على جميع المناطق والأحياء  نتج عنها بعض تجمعات المياه وتم رفع درجة الاستعداد القصوى ويتم التعامل مع  تجمعات المياه ورفعها أولًا بأول.


وشدد محافظ القاهرة على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة  بالتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين باماكن تجمع المياه وازالتها على الفور .
كما شدد المحافظ على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ من خلال التنسيق بين الاحياء وشركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية والادارة العامة لمرور القاهرة وتنفيذ خطة المحافظة لتوزيع الشفاطات والبدالات والنافوري والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق لشفط أى تراكمات إن وجدت حتى لاتؤثر على انتظام الحركة المرورية مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارىء والتدخل السريع بجانب هذه النقاط .

وأضاف المحافظ أنه تم ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات التابعة للجهات المختلفة لضمان الاستجابة السريعة لأية بلاغات او شكاوى بأماكن تجمع وتمركز المياه للتعامل الفورى معها  .

قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بدفع سيارات شفط المياه الأمطار من الشوارع وذلك بعد سقوط امطار متوسطه على محافظة

 أكد  اللواء إبراهيم عوض، مساعد سكرتير عام محافظة القاهرة،  في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المحافظة قد قامت بدفع  بـ125 سيارة لشفط مياه الأمطار من الشوارع، بالإضافة لوجود 10 بدلات بالشوارع لشفت المياه.

وأشار مساعد سكرتير عام محافظة القاهرة، إلى أنه تم الدفع بماكينات سحب مياه الأمطار بالشوارع لتقوم بشفط المياه فور سقوط الأمطار وإلقائها في بالوعالت الصرف الصحي، مضيفًا أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة قامت خلال الفترة الماضية بتطهير كافة البالوعات على مستوى العاصمة.

يذكر أن العام الدراسي 2021- 2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضي وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعًا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021- 2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، وتستمر لمدة 20 يومًا لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقًا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.

وفى سياق متصل، قرر الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، أن تكون الدراسة، غدًا الأحد، في جامعة دمنهور عن بعد بنظام «أون لاين» وعدم نزول الطلاب للدراسة في مقرات الجامعة حرصًا على سلامتهم، بسبب سوء الأحوال الجوية مع اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمجابهة مخاطر سقوط الأمطار والتقلبات الجوية.

وجاء ذلك، نظرا لسوء الأحوال الجوية وما تشهده البلاد من عدم استقرار للحالة المناخية وهطول الأمطار بغزارة، ولفت رئيس جامعة دمنهور أن هذا القرار جاء حرصا على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.


وجدير بالذكر، أن ترأس رئيس جامعة دمنهور غرفة العمليات المركزية بالجامعة  حيث تم إتخاذ كافه الإجراءات والتدابير للتخلص من مياه الأمطار دقيقة بدقيقة ووضع الخطط  لتفادي أى مخاطر والذى يأتى من منطلق دور الجامعة وإمكانياتها للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والعاملين بالجامعة وللتعامل مع أي طارئ للتقلبات الجوية خلال الفترة المقبلة التى تشهدها محافظة البحيرة.


 وشدد صالح، على تقديم تقرير يومى على كافه الإجراءات المتبعه والتحضير والتدابير المستقبلية لمواجهة السيول المتوقعه وغير المتوقعة بغية الحد من المخاطر بشكل عام.

وكان الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، قد قرر تعطيل الدراسة يوم السبت الموافق 20 نوفمبر 2021 بكليات الجامعة و ذلك نظراً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبنائه الطلاب، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً لاحتياجات العمل. 

ومن المتوقع واعتباراً من فجر يوم السبت ٢٠ نوفمبر أن تشهد السواحل الشمالية للبلاد أمطار متوسطة إلى غزيرة الشدة وتكون رعدية أحياناً على عدة مناطق من  (السلوم - مطروح - الإسكندرية - دمياط - بورسعيد - العريش - رفح -البحيرة - كفر الشيخ ) قد تكون مصحوبة بحبات البرد ونشاط للرياح، نظراً لتوقعات هيئة الارصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.


وكان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة قد قرر تعطيل الدراسة يوم السبت القادم ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١ بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التى يحددها مديري المدارس والإدارات.

 

ووجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد لمواجهة أية أحداث خلال سقوط الأمطار والتعامل الفوري، مع التغييرات المناخية، التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة، 
مع الالتزام باستمرار عمل غرف العمليات بالمراكز والمديريات على مدار ٢٤ ساعة لتلقي كافة البلاغات وإخطار غرفة العمليات المركزية أولا بأول.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة