كتور عبدالحكم محمود مدير الهيئة العامة للخدمات البيطرية
كتور عبدالحكم محمود مدير الهيئة العامة للخدمات البيطرية


«الخدمات البيطرية»: برامج توعوية للمربين لحماية الثروة الحيوانية

محرم الجهيني

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 04:44 م

قال الدكتور عبدالحكم محمود مدير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك برامج توعوية لمربي الماشية من خلال الندوات الإرشادية لتوعية المربين حول كيفية الحفاظ على الحيوانات من الإصابة بأي من الأمراض الوبائية في فصل الشتاء.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه تم إصدار توصيات للمربين بأهمية التحصين، لافتاً إلى ضرورة الإبلاغ عن الحيوانات المصابة بأسرع وقت ممكن.

وحذر الدكتور عبدالحكيم محمود المربين من عدم اختلاط الحيوانات المصابة بالحيوانات السليمة حتى لا تنقل العدوى، خاصة في فصل الشتاء، حيث تنشط فيه الفيروسات المرضية وذلك لمواجهة الأمراض الوبائية للماشية خاصة الحمى القلاعية، والوادي المتصدع لتحصين الحيوانات بلقاح الحمى القلاعية ثلاثي العترة الزيتي والتحصين حلقيا في نطاق بؤرة الإصابة قي دائرة نصف قطرها 10 كيلو متر وقياس المستويات المناعية للحيوانات بعد التحصين على فترات مختلفة، وذلك من خلال برنامج الدراسات الحقلية وبرامج التقصى السيرولوجى النشط لسحب عينات الدم.

وشدد الدكتور عبدالحكيم محمود، على ضرورة حماية الإعلاف الجافة لمنع ابتلالها بمياه الأمطار وعدم بقاء المياه تحت الحيوانات لفترة طويلة مع ضرورة تكثيف الرعاية الكاملة للحيوان المصابة.

اقرأ أيضاً

 

منها البسكويت .. سلع جديدة تنضم الى المنظومة التموينية الشهر المقبل

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة