الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان الاسبق
الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان الاسبق


خبير: حماية صحة الطفل بداية لحل مشكلة الزيادة السكانية

وفاء الشابوري

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 05:36 م

النمو السكاني غير المنضبط يؤذي الأطفال أكثر من غيرهم، ويجب النظر إلى ضرورة وضع رعاية الأطفال الحالية والمستقبلية في صميم الحاجة إلى مكافحة الزيادة السكانية غير المنضبطة.

وأكد الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان سابقا، أنه على الرغم من الأدلة الواضحة والدائمة على أن كل جانب من جوانب كوكبنا قد تضرر من قبل مليارات البشر، فقد تبنت الحكومات والمنظمات الصحية العالمية الحاجة إلى اتخاذ إجراءات لمنع البشر من إتلاف كوكب الأرض، لكنها تجاهلت الدعوات لاتخاذ إجراءات قوية مماثلة لمكافحة الزيادة السكانية.


وأضاف "حسن"، أن إحدى المشكلات التي لن يتمكن الجميع من تجاهلها هي تأثير كوكب مكتظ بشكل متزايد على صحة الأطفال، حيث يواجه الأطفال مستقبلًا باعتبارهم المجموعة الأكثر تضررًا من كل من التغير البيئي والاكتظاظ السكاني في الواقع سيتحمل الأطفال ما يصل إلى 90٪ من تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان، لذا يجب أن تكون العناية بصحة ورفاهية الأجيال القادمة من أطفالنا هى بؤرة اهتمامنا.

 
وأشار إلى أن كل جانب من جوانب التدهور البيئي الحالي يؤثر على الأطفال بشكل واضح، و تتجلى الآثار على الأطفال بشكل أكبر في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي لا تملك بالفعل موارد كافية لمواجهة آثار تغير المناخ،  بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه البلدان غير قادرة حاليًا على إنتاج ما يكفي من الغذاء لمنع انتشار سوء التغذية لدى الأطفال.

وأضاف: "ستزداد هذه المشكلة سوءًا مع اشتداد تغير المناخ وتقلص إنتاج المحاصيل، ولن يكون لدى هذه البلدان الموارد اللازمة لمواجهة ذلك.  كما أنها ليست في وضع جيد يمكنها من حماية الأطفال من الآثار المباشرة لارتفاع درجات الحرارة ، وتدهور جودة الهواء ، وانخفاض موارد المياه العذبة.  ومما يزيد هذه المشاكل تعقيدًا أن الكثافة السكانية العالية بحد ذاتها ستزيد من تعريض صحة البيئة الطبيعية للخطر ، مما يخلق حلقة مفرغة ويسرع من الآثار السلبية على صحة الأطفال".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة