محمد محمود عبد الرحيم الخبير الاقتصادي
محمد محمود عبد الرحيم الخبير الاقتصادي


خبير يحلل الوضع الاقتصادي لمصر في مواجهة موجة التضخم العالمية.. خاص

عواد شكشك

السبت، 20 نوفمبر 2021 - 08:20 م

قال الخبير الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن دول العالم تسعى لوضع حلول لمواجهة موجة التضخم العالمية الحالية، وفي مصر قام البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة وفقًا لآخر اجتماع للجنة السياسة النقدية.

وأضاف الخبير الاقتصادي ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم " أن مصر قامت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار بعض المنتجات بحوالي 25 قرشاً للتر وذلك لتغطية فروق أسعار زيادة سعر برميل البترول والذي ارتفع بشكل كبير عن السعر المخطط في الموازنة العامة للدولة، كما تم تثبيت سعر السولار والبوتاجاز وهو الأكثر استهلاكاً للمواطنين، و لذلك فأن الحد الأقصى المتاح للجنة التسعير التلقائي لرفع الأسعار  لا يزيد عن10% من إجمالي السعر في المرة الواحدة وذلك لضمان ضبط الأسعار ومواجهة التضخم، مشيراً إلي  أن مصر لديها خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول عام 2023.

وأوضح  الخبير الاقتصادي، أن البنك المركزي المصري، وجه بضرورة زيادة تمويل عمليات التشغيل للشركات والمصانع خاصة الصغيرة والمتوسطة ، وذلك لضخ تمويلات إضافية بهدف مساعدتها في مواجهة زيادة الأسعار العالمية والحفاظ علي معدلات التشغيل و الإنتاج.

وأشار إلي  أن البنك المركزي المصري يحاول ضبط نسب التضخم من خلال السياسة النقدية حيث تم تثبيت سعر الفائدة حتى الآن وسط تكهنات تشير لرفع أسعار الفائدة في المستقبل وكل ذلك يدور في إطار امتصاص التضخم.

ولفت  إلي  أن مصر تمتلك مخزون استراتيجي كافي يخلق نوع من أنواع الاستقرار في أسعار كثير من السلع ، وعلى العكس تماما وجود احتياطات السلع الإستراتيجية يساهم بشكل كبير في رفع أسعار السلع.

ويري الخبير الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم ، أن   التحدي الأكبر حاليا  هو استقرار سعر صرف وذلك من خلال أدوات تدفق النقد الأجنبي والتي تسير  بمعدل مقبول حتى الآن ، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات.

إقرأ أيضاً|8 أهداف لقانون «المشاركة مع القطاع الخاص» للبنية الأساسية والخدمات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة