الرواية‭ ‬المصرية‭
الرواية‭ ‬المصرية‭


الحارة فى الرواية.. كونٌ مختصر

آخر ساعة

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 10:07 ص

حسن‭ ‬حافظ

رغم‭ ‬تعاسة‭ ‬حارتنا‭ ‬فهى‭ ‬لا‭ ‬تخلو‭ ‬من‭ ‬أشياء‭ ‬تستطيع‭ ‬إذا‭ ‬شاءت‭ ‬أن‭ ‬تبعث‭ ‬السعادة‭ ‬فى‭ ‬القلوب‭ ‬المتعبة،‭ ‬بمثل‭ ‬هذه‭ ‬الجملة‭ ‬فى‭ ‬افتتاحية‭ ‬رواية‭ ‬أولاد‭ ‬حارتنا‭ ‬يلخص‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬مفهوم‭ ‬الحارة‭ ‬الذى‭ ‬برع‭ ‬فى‭ ‬استخدامه،‭ ‬إذ‭ ‬تتحول‭ ‬الحارة‭ ‬هنا‭ ‬إلى‭ ‬رمز‭ ‬يعكس‭ ‬الكون‭ ‬الإنسانى‭ ‬كله،‭ ‬فما‭ ‬الحارة‭ ‬الصغيرة‭ ‬فى‭ ‬أحياء‭ ‬القاهرة‭ ‬القديمة،‭ ‬إلا‭ ‬مسرح‭ ‬تتجلى‭ ‬عليه‭ ‬الرموز‭ ‬الإنسانية‭ ‬التى‭ ‬نجدها‭ ‬فى‭ ‬كل‭ ‬مكان‭ ‬وزمان‭.‬

وتحولت‭ ‬تيمة‭ ‬الحارة‭ ‬إلى‭ ‬متلازمة‭ ‬فى‭ ‬الرواية‭ ‬المصرية‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬أجيال،‭ ‬وحملتها‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬وصارت‭ ‬علامة‭ ‬مميزة‭ ‬لها‭ ‬ومنها‭ ‬انتشرت‭ ‬إلى‭ ‬عدة‭ ‬دول‭ ‬عربية،‭ ‬إذ‭ ‬يحضر‭ ‬المكان‭ ‬فى‭ ‬هذه‭ ‬الأعمال‭ ‬كأحد‭ ‬الأبطال،‭ ‬لكن‭ ‬مع‭ ‬ذلك‭ ‬يتراجع‭ ‬عدد‭ ‬الروايات‭ ‬التى‭ ‬تتحدث‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬ربما‭ ‬مع‭ ‬تطور‭ ‬الزمن‭ ‬والانفتاح‭ ‬العالمى‭ ‬الذى‭ ‬نعيشه‭ ‬جميعا‭ ‬منذ‭ ‬الألفية‭ ‬الجديدة،‭ ‬ما‭ ‬يجعل‭ ‬رواية‭ ‬الحارة‭ ‬تواجه‭ ‬تحديداً‭ ‬مع‭ ‬اختلاف‭ ‬الزمن‭ ‬وأدوات‭ ‬التعبير‭ ‬ويجعلها‭ ‬تنزوى‭ ‬بعد‭ ‬عقود‭ ‬الازدهار‭.‬

لا‭ ‬تُذكر‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الروائى‭ ‬وإلا‭ ‬يُذكر‭ ‬معها‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬باعتباره‭ ‬النموذج‭ ‬الأشهر‭ ‬والأكثر‭ ‬اكتمالا‭ ‬فى‭ ‬استخدام‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬القاهرة‭ ‬القديمة‭ ‬مسرحا‭ ‬للعديد‭ ‬من‭ ‬رواياته‭ ‬وقصصه‭ ‬القصيرة،‭ ‬استخدم‭ ‬مفردات‭ ‬الأحياء‭ ‬الشعبية‭ ‬فى‭ ‬بناء‭ ‬عالمه‭ ‬الروائى‭ ‬الثرى‭ ‬الذى‭ ‬عبّر‭ ‬من‭ ‬خلاله‭ ‬عن‭ ‬المجتمع‭ ‬المصرى‭ ‬كله،‭ ‬واستطاع‭ ‬عبر‭ ‬الانغماس‭ ‬فى‭ ‬المحلية‭ ‬ممثلة‭ ‬فى‭ ‬الحارة‭ ‬القاهرية‭ ‬بتفاصيلها‭ ‬الحياتية‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬ورغم‭ ‬أنه‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬أول‭ ‬من‭ ‬كتب‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬يعدُّ‭ ‬الأبرز‭ ‬فى‭ ‬هذا‭ ‬المضمار‭ ‬وصاحب‭ ‬التجربة‭ ‬الأعرض‭ ‬والأكثر‭ ‬تأثيرا‭ ‬فى‭ ‬الأجيال‭ ‬الروائية‭ ‬التالية‭ ‬عليه‭ ‬فى‭ ‬اقتحام‭ ‬عالم‭ ‬الحارة‭ ‬الروائي،‭ ‬سواء‭ ‬باستيحاء‭ ‬عالم‭ ‬الحارة‭ ‬كما‭ ‬فى‭ ‬تجربة‭ ‬محفوظ‭ ‬لتحليل‭ ‬تحولات‭ ‬الطبقة‭ ‬الوسطى‭ ‬والدنيا‭ ‬فى‭ ‬مصر،‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬بديل‭ ‬فى‭ ‬عالم‭ ‬المهمشين‭ ‬فى‭ ‬الأحياء‭ ‬العشوائية،‭ ‬كتوسيع‭ ‬لعالم‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬تطوراتها‭ ‬على‭ ‬أطراف‭ ‬القاهرة‭.‬

وبدأت‭ ‬الكتابة‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬بشكل‭ ‬روائى‭ ‬بعمل‭ ‬توفيق‭ ‬الحكيم‭ ‬المؤسس‭ (‬عودة‭ ‬الروح‭) ‬1933،‭ ‬التى‭ ‬تدور‭ ‬فى‭ ‬إحدى‭ ‬حوارى‭ ‬السيدة‭ ‬زينب،‭ ‬حيث‭ ‬يسكن‭ ‬الفتى‭ ‬محسن‭ (‬بطل‭ ‬الرواية‭) ‬فى‭ ‬شقة‭ ‬مع‭ ‬أعمامه‭ ‬فى‭ ‬الحى‭ ‬الشعبى‭ ‬الشهير،‭ ‬وترك‭ ‬الحكيم‭ ‬أثره‭ ‬فى‭ ‬جميع‭ ‬الروائيين‭ ‬من‭ ‬بعده،‭ ‬إذ‭ ‬نجد‭ ‬يحيى‭ ‬حقى‭ ‬يكتب‭ ‬روايته‭ ‬الشهيرة‭ (‬قنديل‭ ‬أم‭ ‬هاشم‭) ‬1940،‭ ‬التى‭ ‬تدور‭ ‬أحداثها‭ ‬فى‭ ‬حوارى‭ ‬حى‭ ‬السيدة‭ ‬زينب‭ ‬أيضا،‭ ‬وتدور‭ ‬فى‭ ‬أجواء‭ ‬حول‭ ‬العلاقة‭ ‬بين‭ ‬الشرق‭ ‬والغرب،‭ ‬والعلم‭ ‬والخرافة،‭ ‬كذلك‭ ‬تأثر‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬بالحكيم‭ ‬واعترف‭ ‬بأستاذيته،‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬تأثير‭ ‬الحكيم‭ ‬فتح‭ ‬عين‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬على‭ ‬الطريق‭ ‬الذى‭ ‬سيسير‭ ‬فيه،‭ ‬وهو‭ ‬الأدب‭ ‬الواقعي،‭ ‬إذ‭ ‬ترك‭ ‬مشروعه‭ ‬لكتابة‭ ‬تاريخ‭ ‬مصر‭ ‬القديمة‭ ‬عبر‭ ‬عدة‭ ‬روايات،‭ ‬وبدأ‭ ‬فى‭ ‬كتابة‭ ‬روايات‭ ‬تدور‭ ‬فى‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬مستخدما‭ ‬نفس‭ ‬التيمة‭ ‬التى‭ ‬بدأها‭ ‬الحكيم‭ ‬لكنه‭ ‬مضى‭ ‬فيها‭ ‬قدما‭ ‬ورسّخها‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الروائي،‭ ‬فكان‭ ‬التلميذ‭ ‬الذى‭ ‬تفوق‭ ‬على‭ ‬الأستاذ‭.‬

بدأ‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬الانغماس‭ ‬فى‭ ‬الواقعية‭ ‬الروائية،‭ ‬بداية‭ ‬من‭ ‬عمله‭ (‬القاهرة‭ ‬الجديدة‭) ‬1945،‭ ‬ثم‭ ‬انتقل‭ ‬إلى‭ ‬عوالم‭ ‬القاهرة‭ ‬القديمة،‭ ‬حيث‭ ‬عاش‭ ‬فى‭ ‬حى‭ ‬الجمالية‭ ‬الذى‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬قرون‭ ‬عدة‭ ‬وكوّن‭ ‬طبقات‭ ‬تاريخية‭ ‬من‭ ‬الحكايات،‭ ‬فبدأ‭ ‬فى‭ ‬بناء‭ ‬عالمه‭ ‬الروائى‭ ‬المميز‭ ‬والقائم‭ ‬على‭ ‬عالم‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬وكانت‭ ‬البداية‭ ‬مع‭ ‬رواية‭ (‬خان‭ ‬الخليلي‭) ‬1946،‭ ‬ثم‭ (‬زقاق‭ ‬المدق‭) ‬1947،‭ ‬و‭(‬بداية‭ ‬ونهاية‭) ‬1949،‭ ‬ثم‭ ‬ثلاثيته‭ ‬الشهيرة‭ (‬بين‭ ‬القصرين‭) ‬و‭(‬قصر‭ ‬الشوق‭) ‬و‭(‬السكرية‭) ‬1956-1957،‭ ‬وخلال‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬ركز‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬على‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬كما‭ ‬خبرها‭ ‬فى‭ ‬حى‭ ‬الجمالية‭ ‬وشارع‭ ‬المعز،‭ ‬ويظهر‭ ‬التأثر‭ ‬الواضح‭ ‬بالحارة‭ ‬فى‭ ‬عناوين‭ ‬روايات‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬من‭ ‬حياته‭ ‬الروائية‭.‬

ورغم‭ ‬عودة‭ ‬محفوظ‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬الحارة‭ ‬كمتلازمة‭ ‬لعالمه‭ ‬الروائى‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬بدأ‭ ‬فى‭ ‬استخدامها‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬رمزي،‭ ‬لتكتسب‭ ‬الحارة‭ ‬معانى‭ ‬أوسع‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬حالات‭ ‬إنسانية‭ ‬تشمل‭ ‬الوجود‭ ‬الإنسانى‭ ‬كله،‭ ‬وكانت‭ ‬البداية‭ ‬مع‭ ‬روايته‭ ‬الأكثر‭ ‬إثارة‭ ‬للجدل‭ (‬أولاد‭ ‬حارتنا‭) ‬1958،‭ ‬التى‭ ‬استخدم‭ ‬فيها‭ ‬الرمز‭ ‬لعلاج‭ ‬قضية‭ ‬الوجود‭ ‬الإنساني،‭ ‬ثم‭ ‬عاد‭ ‬واستخدم‭ ‬رمزية‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬عمله‭ ‬الأكثر‭ ‬اكتمالا‭ ‬من‭ ‬الناحية‭ ‬الفنية‭ (‬ملحمة‭ ‬الحرافيش‭) ‬1977،‭ ‬التى‭ ‬تحكى‭ ‬عشر‭ ‬قصص‭ ‬لأجيال‭ ‬عائلة‭ ‬سكنت‭ ‬حارة‭ ‬مصرية‭ ‬لا‭ ‬نعرف‭ ‬مكانها‭ ‬ولا‭ ‬زمانها،‭ ‬وتدور‭ ‬فى‭ ‬أجواء‭ ‬تمزج‭ ‬بين‭ ‬الواقع‭ ‬والخيال،‭ ‬كذلك‭ ‬استخدام‭ ‬محفوظ‭ ‬الحارة‭ ‬بأشكال‭ ‬فنية‭ ‬مختلفة‭ ‬كما‭ ‬فى‭ ‬عمله‭ ‬البديع‭ (‬حكايات‭ ‬حارتنا‭)‬،‭ ‬وعمله‭ ‬الفانتازى‭ (‬ليالى‭ ‬ألف‭ ‬ليلة‭) ‬1982،‭ ‬وفى‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬قصصه‭ ‬خصوصا‭ ‬قصته‭ ‬القصيرة‭ ‬الأشهر‭ (‬الزعبلاوي‭).‬

وظهر‭ ‬منافس‭ ‬لنجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬فى‭ ‬الكتابة‭ ‬الروائية‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬تمثل‭ ‬فى‭ ‬الروائى‭ ‬إسماعيل‭ ‬ولى‭ ‬الدين،‭ ‬الذى‭ ‬قدم‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الروايات‭ ‬التى‭ ‬تدور‭ ‬فى‭ ‬أجواء‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬بل‭ ‬وفى‭ ‬نفس‭ ‬المناطق‭ ‬التى‭ ‬كانت‭ ‬تدور‭ ‬فيها‭ ‬أحداث‭ ‬روايات‭ ‬محفوظ،‭ ‬خصوصا‭ ‬فى‭ ‬منطقة‭ ‬الجمالية‭ ‬وأحياء‭ ‬القاهرة‭ ‬القديمة‭ ‬المختلفة،‭ ‬وحقق‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬النجاح‭ ‬فى‭ ‬فترة‭ ‬السبعينيات‭ ‬بمجموعة‭ ‬من‭ ‬الروايات‭ ‬عن‭ ‬الحارة،‭ ‬منها‭ (‬حمام‭ ‬الملاطيلي‭)‬،‭ ‬و‭(‬الباطنية‭)‬،‭ ‬و‭(‬السلخانة‭)‬،‭ ‬و‭(‬حمص‭ ‬أخضر‭)‬،‭ ‬و‭(‬الأقمر‭)‬،‭ ‬و‭(‬فتاة‭ ‬برجوان‭) ‬التى‭ ‬تحولت‭ ‬إلى‭ ‬فيلم‭ ‬بعنوان‭ (‬حارة‭ ‬برجوان‭)‬،‭ ‬وفى‭ ‬كل‭ ‬هذه‭ ‬الأعمال‭ ‬بدا‭ ‬واضحا‭ ‬تأثير‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬على‭ ‬إسماعيل‭ ‬ولى‭ ‬الدين‭.‬

استلم‭ ‬جيل‭ ‬الستينيات‭ ‬الراية‭ ‬الروائية‭ ‬من‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬وبدأ‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬أبناء‭ ‬هذا‭ ‬الجيل‭ ‬فى‭ ‬التأثر‭ ‬بأستاذهم‭ ‬صاحب‭ ‬الثلاثية،‭ ‬وكان‭ ‬أكثرهم‭ ‬تأثرا‭ ‬الأديب‭ ‬جمال‭ ‬الغيطاني،‭ ‬الذى‭ ‬كتب‭ ‬رواية‭ (‬وقائع‭ ‬حارة‭ ‬الزعفراني‭)‬،‭ ‬وقصة‭ (‬وقائع‭ ‬حارة‭ ‬الطبلاوي‭) ‬المنشورة‭ ‬فى‭ ‬كتاب‭ ‬جمع‭ ‬أربع‭ ‬قصص‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ (‬منتصف‭ ‬ليل‭ ‬الغربة‭)‬،‭ ‬بينما‭ ‬قدم‭ ‬إبراهيم‭ ‬أصلان‭ ‬تجربة‭ ‬روائية‭ ‬شديدة‭ ‬التميز‭ ‬عندما‭ ‬اتخذ‭ ‬من‭ ‬عالم‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬إمبابة‭ ‬مركزا‭ ‬رئيسا‭ ‬لأشهر‭ ‬أعمال،‭ ‬رواية‭ (‬مالك‭ ‬الحزين‭)‬،‭ ‬وإن‭ ‬فضل‭ ‬معظم‭ ‬جيل‭ ‬الستينيات‭ ‬الخروج‭ ‬من‭ ‬الحارة‭ ‬المحفوظية‭ ‬إلى‭ ‬فضاءات‭ ‬جديدة‭ ‬غير‭ ‬مكتشفة‭ ‬خصوصا‭ ‬فى‭ ‬المناطق‭ ‬والأحياء‭ ‬التى‭ ‬تتماس‭ ‬فيها‭ ‬وتتصادم‭ ‬الشخصيات‭ ‬الريفية‭ ‬بواقع‭ ‬المدينة‭.‬

ومع‭ ‬خفوت‭ ‬الحديث‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬المشهد‭ ‬الروائى‭ ‬المعاصر،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬عادت‭ ‬مجددا‭ ‬إلى‭ ‬الصدارة‭ ‬وعرفت‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬كيف‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬نفسها‭ ‬فى‭ ‬أشكال‭ ‬إبداعية‭ ‬مختلفة،‭ ‬فنجد‭ ‬يوسف‭ ‬زيدان‭ ‬يعود‭ ‬ويستخدم‭ ‬تيمة‭ ‬الحارة‭ ‬للتعبير‭ ‬عن‭ ‬مصر‭ ‬كلها‭ ‬فى‭ ‬مجموعته‭ ‬القصصية‭ (‬أهل‭ ‬الحي‭)‬،‭ ‬حيث‭ ‬تتحول‭ ‬الحارة‭ ‬إلى‭ ‬البطل‭ ‬الروائى‭ ‬الذى‭ ‬يجمع‭ ‬كل‭ ‬قصص‭ ‬العمل،‭ ‬بينما‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬الروائى‭ ‬محمد‭ ‬عبد‭ ‬العاطي،‭ ‬ظهرت‭ ‬له‭ ‬رواية‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬تحت‭ ‬عنوان‭ (‬حارة‭ ‬عليوة‭ ‬سابقا‭)‬،‭ ‬بينما‭ ‬تعدُّ‭ ‬رواية‭ (‬حارة‭ ‬المليجي‭) ‬للروائى‭ ‬كمال‭ ‬رحيم،‭ ‬الصادرة‭ ‬مؤخرا،‭ ‬هى‭ ‬الأحدث‭ ‬فى‭ ‬سلسلة‭ ‬الروايات‭ ‬المكرسة‭ ‬للحديث‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬الذى‭ ‬سبق‭ ‬أن‭ ‬قدم‭ ‬رواية‭ ‬ملحمية‭ ‬عن‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬بعنوان‭ (‬المليجي‭) ‬2014‭.‬

من‭ ‬جهته،‭ ‬يحلل‭ ‬الدكتور‭ ‬شريف‭ ‬الجيار،‭ ‬أستاذ‭ ‬النقد‭ ‬والأدب‭ ‬المقارن‭ ‬بجامعة‭ ‬بنى‭ ‬سويف،‭ ‬مسار‭ ‬تطور‭ ‬كتابة‭ ‬رواية‭ ‬الحارة‭ ‬قائلا‭ ‬لـ‭ "‬آخر‭ ‬ساعة‭": "‬تمثل‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬أيقونة‭ ‬معرفية‭ ‬وثقافية‭ ‬فى‭ ‬الخطاب‭ ‬الروائى‭ ‬المصري،‭ ‬خاصة‭ ‬فى‭ ‬عقود‭ ‬الأربعينيات‭ ‬والخمسينيات‭ ‬حتى‭ ‬بداية‭ ‬السبعينيات،‭ ‬لاسيما‭ ‬فى‭ ‬الخطاب‭ ‬الروائى‭ ‬لعمود‭ ‬الرواية‭ ‬العربية‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬الذى‭ ‬اعتمد‭ ‬كثيرا‭ ‬فى‭ ‬بنية‭ ‬المكان‭ ‬فى‭ ‬عوالمه‭ ‬السردية‭ ‬على‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية،‭ ‬التى‭ ‬دعمت‭ ‬الشخصية‭ ‬المصرية‭ ‬لفترات‭ ‬طويلة‭ ‬بالعادات‭ ‬والتقاليد‭ ‬وثقافة‭ ‬الحى‭ ‬المفعمة‭ ‬بالحيوية‭ ‬والوطنية‭ ‬والانتماء،‭ ‬ويحسب‭ ‬لنجيب‭ ‬محفوظ‭ ‬أنه‭ ‬خرج‭ ‬بهذه‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬بشكلها‭ ‬الهندسى‭ ‬المعتاد‭ ‬الذى‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬تداخل‭ ‬أضلاعها‭ ‬إلى‭ ‬الحارة‭ ‬الكونية،‭ ‬أى‭ ‬أن‭ ‬محفوظ‭ ‬خرج‭ ‬من‭ ‬فكرة‭ ‬وفلسفة‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬البسيطة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬رمزا‭ ‬وأيقونة‭ ‬عالمية،‭ ‬فالحارة‭ ‬هنا‭ ‬هى‭ ‬حارة‭ ‬الوجود‭ ‬الإنسانى‭ ‬كله،‭ ‬وكأنه‭ ‬فلسف‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬لتصبح‭ ‬مثلا‭ ‬للعالم‭ ‬كله،‭ ‬لتعبر‭ ‬عن‭ ‬لا‭ ‬وعى‭ ‬الإنسان‭ ‬المصرى‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬وذلك‭ ‬المفهوم‭ ‬للحارة‭ ‬المصرية‭ ‬انتقل‭ ‬إلى‭ ‬الأجيال‭ ‬التالية‭ ‬من‭ ‬الكتّاب‭ ‬أمثال‭ ‬خيرى‭ ‬شلبي،‭ ‬لأن‭ ‬الحارة‭ ‬تحولت‭ ‬إلى‭ ‬رمز‭ ‬لمصر‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬وتعبير‭ ‬عن‭ ‬ارتباط‭ ‬المصرى‭ ‬بثقافته‭".‬

وتابع‭ ‬الجيار‭: "‬مع‭ ‬اقتراب‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬ومطلع‭ ‬القرن‭ ‬الحادى‭ ‬والعشرين،‭ ‬وجدنا‭ ‬أن‭ ‬صوت‭ ‬الحارة‭ ‬يخفت‭ ‬فى‭ ‬الكتابات‭ ‬الإبداعية‭ ‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬وفى‭ ‬الكتابات‭ ‬الروائية‭ ‬بشكل‭ ‬خاص،‭ ‬وذلك‭ ‬نابع‭ ‬من‭ ‬انتشار‭ ‬التكنولوجيا‭ ‬الحديثة‭ ‬والعالم‭ ‬الافتراضى‭ ‬الذى‭ ‬هيمن‭ ‬على‭ ‬معظم‭ ‬الكتّاب‭ ‬الشباب،‭ ‬واتساع‭ ‬مفهوم‭ ‬الهندسة‭ ‬المكانية‭ ‬للواقع‭ ‬وانعكاسه‭ ‬على‭ ‬المتخيّل‭ ‬الروائي،‭ ‬فنرى‭ ‬أن‭ ‬فكرة‭ ‬الحارة‭ ‬تقلصت‭ ‬أمام‭ ‬الشارع‭ ‬المفتوح،‭ ‬فالمتخيّل‭ ‬تغير‭ ‬فى‭ ‬تعامله‭ ‬مع‭ ‬الحارة‭ ‬التى‭ ‬تقلصت‭ ‬وأصبحت‭ ‬قليلة‭ ‬للغاية‭ ‬ونادرة‭ ‬فى‭ ‬الكتابات‭ ‬المعاصرة،‭ ‬نتيجة‭ ‬رؤية‭ ‬الكتّاب‭ ‬الشباب‭ ‬للعالم‭ ‬الجديد‭ ‬المنفتح،‭ ‬لذا‭ ‬أعتقد‭ ‬أنه‭ ‬كلما‭ ‬توغلنا‭ ‬فى‭ ‬العالم‭ ‬الافتراضى‭ ‬تراجع‭ ‬زخم‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬الحارة‭ ‬فى‭ ‬البناء‭ ‬الروائي،‭ ‬وسنرى‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬وصفه‭ ‬بالحارة‭ ‬التكنولوجية‭ ‬الجديدة‭ ‬التى‭ ‬ترث‭ ‬المفهوم‭ ‬القديم،‭ ‬وربما‭ ‬نرى‭ ‬أن‭ ‬المفهوم‭ ‬الفلسفى‭ ‬للحارة‭ ‬بحسب‭ ‬الاستخدام‭ ‬المحفوظي،‭ ‬وهو‭ ‬استخدام‭ ‬الحارة‭ ‬كرمز‭ ‬للكون‭ ‬هى‭ ‬نفسها‭ ‬بشكل‭ ‬جديد‭ ‬كما‭ ‬تقدمها‭ ‬العوالم‭ ‬الافتراضية‭".‬

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة