زيت خشب الأرز
زيت خشب الأرز


وصفات طبيعية| زيت «خشب الأرز» لشعرك

شيرين الكردي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 10:25 ص

 

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الخيارات التي يمكن للسيدات استخدامها للعناية بجمال البشرة والشعر على حد السواء، لذلك نقدم  لكم لأحد أنواع الزيوت التي تعتبر نادرة لكنها ذات خصائص جمالية مميزة لفوائد "زيت خشب الأرز" .

للسيدات | وصفات طبيعية من «دقيق الأرز» للبشرة النضرة

زيت خشب الأرز هو زيت عطري ذو أساس نباتي مكثف يشتهر برائحته الحلوة والخشبية، كما يشتهر أيضاً بقائمة طويلة من فوائد الصحة العامة، وتمتد فوائده إلى الجلد والشعر، فيحتوي زيت خشب الأرز على المغذيات الدقيقة، مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن والأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، لذلك نعرفك على أبرز فوائده لصحة شعرك.

علاج فروة الرأس الجافة :

لتقليل الجفاف أو قشور فروة الرأس لا تترددي في اعتماد زيت خشب الأرز، فهو يحفز فروة الرأس ويزيد من تدفق الدورة الدموية، ولذلك يمكنك خلط القليل من زيت خشب الأرز العطري مع زيت جوز الهند، ومزج هذه الزيوت على فروة الرأس مع التدليك لمدة خمس دقائق، وتركه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل جيداً، لتتمتعي بشعر صحي خالٍ من مشاكل فروة الرأس، وننبهك أن هذا الزيت لا يُستخدم للحوامل؛ لأنه قد يسبب الإجهاض.

التخلص من تساقط الشعر :

يعمل زيت خشب الأرز على تحفيز بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أن هذا الزيت يساهم في نمو الشعر، ويبطئ فقدان الشعر، وهو واحد من أفضل الزيوت العطرية لعلاج تساقط الشعر وترقُّق الشعر والتخلص من أنواع مختلفة من الصلع، لذا طبقيه جنباً إلى جنب مع الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت الزعتر وزيت إكليل الجبل وزيت الخزامى وتدليكها على فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر، ويصل إلى 44٪ مباشرة بعد سبعة أشهر من العلاج للحصول على النتيجة المرضية.

ويمكنك إضافة القليل من زيت خشب الأرز في الشامبو، ودلكيه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة قبل الشطف.
وصفة أخري

- زيت خشب الأرز للشعر المتساقط 
المكونات:

- ملعقة صغيرة من زيت خشب الأرز، ملعقة صغيرة من زيت الفيتامين E، ملعقة صغيرة من زيت الورد العطري و4 قطرات من زيت النعناع.

طريقة التحضير:

امزجي الزيوت المذكورة بشكل جيد ثم ضعي المزيج على نار خفيفة لبعض الثواني في حمام مائي ساخن حتى تصبح دافئة.

استخدمي الزيت لتدليك فروة الرأس وباقي خصلات الشعر حتى الأطراف، لفي الشعر وغطيه بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين على الأقل ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

ملاحظة: لا يستخدم زيت شجرة الأرز للحوامل لأنه قد يسبب الإجهاض.


كيف ينمو الشعر؟
ينمو الشعر بمعدل نصف بوصة في الشهر، أو حوالي ست بوصات في السنة، ويحتوي جسم الإنسان على ما يقارب الـ 5 ملايين بصيلة شعر، يوجد حوالي حوالي 100000 من هذه البصيلات على فروة الرأس، وتتبع كل خصلة شعر على فروة الرأس نمطًا لنمو الشعر

وفقًا لثلاث مراحل:

- مرحلة النمو النشط : في هذه المرحلة تنمو بصيلات الشعر بشكل نشط، وتدوم مرحلة النمو النشط ما بين سنتين وست سنوات.
- مرحلة التراجع : هذه هي المرحلة الانتقالية في نمو الشعر، عندما يتوقف الشعر عن النمو، يتراجع فيها غلاف جذر الشعر الخارجي ويبتعد عن التغذية الدموية، ويستمر الشعر في مرحلة التراجع حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
- مرحلة الانتهاء : بعد موت الشعرة وتساقطها، ندخل بصيلة الشعر في مرحلة الراحة، ويستمر الشعر في هذه المرحلة حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر.

هذه المراحل الثلاث هي نفسها بالنسبة لشعر الجسم والوجه، ولكنها تختلف عن مراحل نمو شعر الرأس في أنّ الدورة ذات الثلاث مراحل تكون أقصر لشعر الوجه وباقي مناطق الجسم، وهذا هو السبب في أنّ شعر الجسم لا ينمو بنفس سرعة وقوّة نمو شعر فروة الرأس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة