سقوط الأمطار فى مطروح
سقوط الأمطار فى مطروح


مع سقوط الأمطار.. هلت بشائر الخير بمطروح| صور

مدحت نصار

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:39 ص


◄ امتلاء الوديان والأبار وبدء زراعة محصول القمح والشعير 

سبحان الله .. على الرغم من تضرر معظم محافظات مصر من سقوط الأمطار، إلا أن أهالي محافظة مطروح يطلقون على موسم الأمطار موسم الخير والنماء، حيث يستقبل أهل البادية في صحراء مصر الغربية موسم الأمطار الغزيرة بالفرح، نظرا لامتلاء الآبار الموجودة في التجمعات الصحراوية بمياه الأمطار، والتي تساعدهم في عمليات الزراعة والرعي والشرب طوال العام، وكذلك امتلاء الوديان بالصحراء بمياه الأمطار.


وكان مشروع موارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء قد قام بتأهيل عدد 17 وادي خلال المرحلة الثالثة، ليصل عدد الأودية إلى 53 وداي تم استصلاحها وإعادة تأهيلها.


من بينها أودية الناقة والعراقيب بمدينة السلوم على الحدود الغربية، والزرقا والحشبفي بمدينة مرسي مطروح، والحريقة والسنابة والمدور بمنطقة رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح.

 

اقرأ أيضا : في موسم الأمطار.. الآبار الرومانية القديمة أعادت الحياة لأهل مطروح


وقد قام المشروع  بأنشاء عدد 100 بئر بسعة 150 متر مكعب لحصاد 15000 متر مكعب من مياه الأمطار، تستخدم لزراعة الري التكميلي لتلك الوديان خلال فترة الصيف، مع زراعة تلك الوديان بشتلات التين والزيتون واللوز لخلق عدد من فرص العمل لأبناء المحافظة من أهل البادية فى التجمعات الصحراوية. 


كما نفذ المركز عدد 13 وادي ما بين 10 كم وديان تم تأهليها، و4 كم وديان جديدة، كما تم تنمية عدد 18 بالإضافة إلى استصلاح عدد 7 كم استصلاح جديد، كما يتم حاليا إعادة تأهيل لعدد 13 كم بالإضافة الى استصلاح 6 كم يتم زراعتها بالشتلات ليصبح الإجمالي عدد 48 وادياً بطول 53 كيلو متر. 


وفى سياق متصل تم توزيع ١٥٠ طن شعير صنف جيزة ١٢٦ على المزارعين بالمجان، وبالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، وتم اختيار الصنف لما يتميز به من إنتاجية عالية، كما أنه من السلالات المتحملة للظروف والاجهادات البيئية. 

اقرأ أيضا : ترشيد وتأمين.. تأهيل السدود والوديان لمجابهة مخاطر السيول بصحراء مطروح| صور 


وأشار دكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء إنه وفقا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاستفادة والاستغلال الأمثل لمياه الأمطار خاصة مع بدء موسم الأمطار، يتم توزيع كميات الشعير بالمجان على مواطني المحافظات الحدودية، لتيسير عملية الزراعة وتوفير النفقات عليهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة