الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


بايدن يكشف عن نيته من الترشح لفترة ولاية ثانية

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:51 ص

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن نيته من الترشح لولاية ثانية في انتخابات الرئاسة عام 2024، جاء ذلك خلال احتفاله بعيد ميلاده الـ79، حسبما أفادت صحيفة "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة عن صديق مقرب من الرئيس بايدن وهو السيناتور السابق كريس دود، قوله: "الشيء الوحيد الذي سمعته منه هو أنه يعتزم الترشح مجددًا".

وأكد واشنطن بوست، أن بايدن أعلن نيته الترشح لولاية ثانية خلال اجتماع افتراضي عقده مع مجموعة صغيرة من المانحين الشهر الجاري، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه ليس بوسعه وضع خطط مسبقة قبل 3 سنوات ونصف من الانتخابات.

وكانت استطلاعات للرأي العام كشفت تراجع شعبية بايدن في البلاد، بأكثر من 10 نقاط خلال الأشهر الستة الماضية، إلى نحو 40 % فقط، وهو ما يمثل أكبر تراجع في شعبية رئيس للولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا: بولندا تصف أزمة المهاجرين بأنها "أكبر محاولة لزعزعة استقرار أوروبا" 

ورجحت الصحيفة أن هذه التصريحات تمثل رسالة تهدف للتقليل من الانطباع الذي يشاركه العديد من الديمقراطيين بأن بايدن لن يترشح في الانتخابات القادمة، نظرا لعمره الذي سيكون 81 عامًا وشعبيته التي تتراجع.

هذا وكان 28 استراتيجيًا ومسؤولًا في الحزب الديمقراطي أقروا لصحيفة واشنطن بوست أن هذه التصريحات لم تكن كافية لوضع حد للجدل داخل الحزب الديمقراطي.

وكان قد أجري الرئيس الأمريكي جو بايدن عملية منظار بالقولون، مما اضطره لنقل مهامه الرئاسية، لفترة وجيزة إلى نائبته كامالا هاريس أثناء تخديره.

لفترة قصيرة، كانت "هاريس" أول رئيسة بالوكالة للولايات المتحدة. وخضع بايدن لما وصفته المتحدثة الرسيمة للبيت الأبيض جين بساكي بـ"تنظير القولون الروتيني" صباح الجمعة، وتماشياً مع العملية التي حددها الدستور الأمريكي، تولت هاريس مؤقتًا مهام الرئيس بينما كان بايدن تحت التخدير.

تولى بايدن مرة أخرى منصب القائد العام للقوات المسلحة قبل منتصف النهار بفترة وجيزة، منهيا فترة هاريس القصيرة كأول رئيسة بالوكالة للولايات المتحدة.

قالت بساكي على "تويتر" إن بايدن تحدث مع هاريس بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ، وكان "في حالة معنوية جيدة واستأنف في ذلك الوقت مهامه".

وأعلن طبيب البيت الأبيض في تقرير صحّي مفصّل، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن بـ«صحّة جيّدة» و«يتمتّع بالقدرة» على أداء وظيفته رئيسًا للولايات المتحدة، وذلك بعد خضوع الأخير لفحص طبّي روتيني.

وأشار الطبيب كيفن أوكونر، إلى أنّ الرئيس الأميركي الذي سيبلغ التاسعة والسبعين من العمر اليوم (السبت)، يتناول ثلاثة عقاقير بناء على وصفة طبية وعقارين آخرين من دون وصفة.

وقال طبيب البيت الأبيض: «الرئيس لا يزال رجلاً بصحّة جيّدة وقويًا»، مؤكّدًا أنّه «يتمتّع بالقدرة على أن يُمارس بنجاح مهمات الرئاسة».

واستأنف الرئيس الأمريكي جو بايدن، مهامه الرئاسية اليوم الجمعة 19 نوفمبر، بعدما نقلها لنحو ثلاث ساعات، أثناء فترة وجوده تحت التخدير لإجراء تنظير للأمعاء، إلى نائبته كامالا هاريس التي صارت أول امرأة تتولى صلاحيات الرئاسة في تاريخ البلاد.

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة