صورة موضوعية
صورة موضوعية


مفهوم «الأمن القومي المصري» ندوة جامعة القناة لطلاب مدرسة السلام الرسمية

محمد عبادي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:53 ص

نظمت  إدارة الإتصالات والمؤتمرات بجامعة القناة ندوة «الأمن القومي المصري» بالتعاون مع إدارة التخطيط والمشروعات بمديرية التربية والتعليم، ضمن مبادرة (وعي) وفى إطار الدور المجتمعي وتنفيذاً لمهام قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاءت الندوة برعاية الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس ونائبها لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  بحضور ٣٠ طالبا بمدرسة السلام الرسمية للغات حاضرت فيها الدكتورة فاطمة ممدوح محمد  المدرس المساعد بكلية التجارة.


تناولت الندوة عدة نقاط أساسية للتوعية بالأمن القومي حول مفهوم الأمن والأمان بمفهومهما الشامل والعام وهو تحقيق الطمأنينة والاستقرار للفرد والمجتمع على حد سواء. 
وذلك بعدم تخويف أي من أفراده أو تعريضه لأي تهديد يمس سلامه الجسدي أو النفسي كما تطرقت الي مفهوم الأمن القومي بصفة عامة وهو ضمان سلامة جميع المواطنين وتنمية إمكانيات الدولة وحماية حدودها، وذلك على كافة المستويات سواء من الأخطار الداخلية والخارجية من خلال كافة الوسائل المتاحة. 
 ثم أوضحت مفهوم الشائعات التي تعد بمثابة خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع وتتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها.
 دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة ومثيرة لفضول المجتمع والباحثين وتفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار.
 وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها ومنه تطرقت الي مفهوم الأمن القومي المصري وما تمثله وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك – إنستجرام – واتساب- تليجرام وغيرها)من تهديد للأمن القومي المصري من خلال نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة  غير الصحيحة من مصادر غير رسمية.
 وأكملت حديثها في الجزء الخاص بسرية المعلومات وحرية تداولها والإطار التذي يستوجب منع تداولها سواء المعلومات الخاصة بالحكومة والأمن القومي أو في قضايا معينة.
 وأشارت الي أن ذلك قد يرجع إلى أنه قد يكون توافر المعلومة أكثر ضرراً من نشرها وقد تمت الإشارة الي القوانين المتعلقة بحجب المعلومات والمعايير المتعلقة به. 
كما تناولت أيضا التوعية بخطر تداول المعلومات  غير الصحيحة والتي تعد بمثابة شائعات ومدى خطرها على الأمن القومي خاصة إذا كانت المعلومات تتعلق بأمن الدولة أو قضايا مجتمعية بالإضافة الي التوعية بالأخطار المتعلقة بتداول المعلومات الشخصية على والسوشيال ميديا ووسائل التواصل التواصل الاجتماعي وما تمثله من أخطار أمنية .
وفي نهاية الندوة تم الرد على جميع الأسئلة الموجهة من الطلاب للمحاضرة.
اقرأ أيضاً : «الدراسة الذاتية» ورشة عمل بتمريض جامعة قناة السويس

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة