نزلات البرد - صورة أرشيفية
نزلات البرد - صورة أرشيفية


مع تقلبات الطقس.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 01:26 م

مع تقلبات الطقس المتغيرة خلال الأيام الراهنة، يعاني الكثير من الأشخاص بسبب نزلات البرد والإنفلونزا، وتأكيد الوقاية من فيروس كورونا، قدم استشارى باطنة و توعية صحية، بعض النصائح المهمة للوقاية من نزلاد البرد.

وقال الدكتور وائل صفوت، استشارى الباطنة و التوعية الصحية، إن فصل الشتاء يؤدي إلى نقص في المناعة و التهابات الجهاز التنفسي.

وأضاف صفوت - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" ٨ الصبح" المذاع على قناة" dmc"- أنه لابد من رفع مناعة الأشخاص للوقاية من التقلبات الجوية من خلال تناول الأشياء التى تحتوى على فيتامين سي مثل البرتقال و الجوافة.

وأوضح استشارى الباطنة والتوعية الصحية، أنه لا بد من تناول كمية ١ جرام من البرتقال للوقاية من أعراض البرد.

و أكد صفوت، أن تطعيم الأنفلونزا يحمى من ٤ أو ٥ فيروسات، مشيرا إلى أن تطعيم كورونا لا يقى ١٠٠ % ولكن يخفف من حدة المرض.

اقرأ أيضا: «الأرصاد» تحذر المواطنين: ارتدوا الملابس الشتوية تجنبًا لنزلات البرد| فيديو

وفي نفس السياق قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري حساسية وصدر، إن أعراض فيروس كورونا مشابهة بشكل كبير لأعراض البرد، موضحاً أن هناك لقاح كل عام للانفلونزا العادية بسبب تحورها.

وأضاف عبد المجيد، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على "اكسترا نيوز" الفضائية، اليوم الأحد، أن لقاح الأنفلونزا كل عام يتم تحديده  بناءً على عينات الفيروسات التى اصابت عدد كبير من البشر يتم إستخراج المصل المضاد له.

وأشار استشاري حساسية وصدر، إلى أن فيروس كورونا أخطر من الانفلونزا لذلك ننبه بالحذر من أن أى دور برد لابد من اعتباره اشتباه كورونا والعمل فوراً على اتخاذ الاحتياطات.

وأكد الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري حساسية وصدر، أن كورونا يعتمد على سرعة الانتشار عن الانفلونزا العادية، وفقدان حاسة الشم والتذوق، والأشعة المقطعية مهمة جداً فى التفرقة بين كليهما.

ويحتار الكثير من الأشخاص في تحديد الأعراض المصابين بها ما اذا كانت انفلونزا أو فيروس كورونا.

الفرق بين كورونا والبرد

من أشهر الاعراض الإصابة بسيلان الأنف وهي علامة كبيرة على أن ما لديك هو نزلة برد.

وفي حين أن Covid-19 له أعراض أكثر تحديدًا ، فإن الإنفلونزا عادة ما تؤثر على الجسم كله، ولكن فيروس كورونا يستهدف التهابات الجهاز التنفسي العلوي وهو أنه يمكن أن تظهر جميعها بأعراض مثل السعال والتهاب الحلق والأوجاع والألم.

من الأعراض الأخرى التي قد تساعد في التمييز بين الفيروس التاجي والإنفلونزا ضيق التنفس، وهو مصطلح يشير إلى صعوبة التنفس.

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) هذا كواحد من عرضين فقط لا يتشاركان عادة مع الإنفلونزا (الآخر هو فقدان التذوق والشم).

كما قدم العلماء نصيحة وهي لأي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال مستمر جديد أو فقدان أو تغيير في حاسة الشم أو التذوق وهي الخضوع لاختبار فيروس كورونا، ويجب إجراء الاختبار في الأيام الخمسة الأولى من ظهور الأعراض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة