سلوكيات الأطفال
سلوكيات الأطفال


نصائح لطفلك| أساليب للتعامل مع سلوكيات الأطفال

شيرين الكردي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 04:39 م

قد يكون التعامل مع سلوكيات الأطفال مرهقًا في بعض الحالات؛ بسبب العجز عن إدراك السلوكيات الخاطئة أو العجز عن التعامل معها، لكن التعامل معها أمر غايةً في الأهمية؛ لتأثيره القوي على سلوكيات الطفل في المستقبل وتأثيره على شخصيته بشكل عام. 

كيف تسيطرين على غضبك تجاه طفلك؟


هنا سنتحدث عن أهم الطرق المُتبعة في التعامل مع الطفل بحسب دراسات وأبحاث علمية تشرح طريقة التعامل مع الطفل من منطلق الحرص على بناء شخصيته المتزنة في المستقبل، ومن منطلق التركيز على تعليم الطفل الخطأ من الصواب في السنوات الأولى من عمره، التي تُعتبر سنوات بناء الشخصية. 

كيف يمكن التعامل مع سلوكيات الأطفال؟
يجب اتباع بعض الاستراتيجيات والطرق في التعامل مع الأطفال بشكل صحيح، ومن أهم هذه الطرق:
1- الاتساق: 
ويعني التفاعل مع سلوكيات الطفل بنفس الطريقة يوميًا؛ إذ لا يجوز تغيير ردود الأفعال من يوم لآخر؛ لأن هذا سيسبب الحيرة للطفل، كما يجب على جميع الأشخاص المجاورين للطفل التعامل بنفس الطريقة مع سلوكه.
2- عدم المبالغة: 
يجب الابتعاد عن المبالغة في ردود الأفعال وعدم تحميل الطفل أعباء الحياة العامة، كما يجب ضبط الغضب والإحباط من تكرار السلوكيات الخاطئة أيضًا.
3- التحدث مع الطفل:
 يجب التحدث مع الطفل باستمرار حول أسباب الأفعال المطلوبة منهم؛ إذ يمكن إخبار الطفل عن مخاطر الاقتراب من مصدر الحرارة، أو ضرورة الإمساك بيده عند قطع الشارع، وغيرها من الأمور حتى في السنوات الأولى من عمر الطفل؛ لأنه يبدأ بفهم الأمور قبل الكلام، كما يُمكن تعليم الطفل كيف يتحدث عن الأشياء التي تزعجه؛ لأن ذلك سيُقلّل من الشعور بالإحباط لديه.


4- الإيجابية في التعامل:
 قد تكون معظم سلوكيات الطفل سلبيةً ومزعجةً، لكن يجب التركيز على السلوكيات الإيجابية وإخبار الطفل عن مدى السعادة بهذه السلوكيات؛ لأن هذا سيحفّز السلوك الجيد لديه.
5- تقديم المكافآت:
 قد لا تكون المكافآت دائمًا مادية، بل قد تكون مديحًا أو هدية بسيطة أو احتضان أو غيرها من الأمور التي تُشعره بالسعادة، لكن يجب تقديم المكافآت بعد إنجاز الأعمال وليس قبلها؛ لأنها ستكون رشوة.
6- تجنُب الضرب: 
الضرب يمنع الطفل من فعل السلوك الخاطئ في الوقت الحالي، لكنّ تأثيراته المستقبلية وخيمة وتُؤثر على شخصيته مستقبلًا، كما سيشعر ضمنيًا أن الضرب وسيلة لحلّ الخلافات، وهذا سبب وجود أطفال عدوانيين أكثر من غيرهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة