صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: «الجوز» يقلل خطر الإصابة بالزهايمر

سارة شعبان

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 05:33 م

يعتبر الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا للخرف، حيث يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية مما يؤدي إلى إعاقة الأداء اليومي في الحياة العادية، فهو يعمل على ضمور في خلايا المخ السليمة مما يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية.
 


ووفقا لما ذكره موقع "إكسبريس"، أن الخرف يؤثر على أكثر من 800 ألف بريطاني، وبحسب جمعية "ألزهايمر"، فإن واحد من كل 6 أشخاص فوق سن الثمانين في المملكة المتحدة يعاني أحد أشكال الخرف.


ويعد الخرف بما في ذلك ألزهايمر هو فقط النسيان والارتباك مع تقدم العمر، فإن الأعراض يمكن أن تكون بعيدة المدى، فعلى سبيل المثال فإن الخرف في بريطانيا هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.


ويعد تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بالخرف، وهو ما يمكن أن ينقذ عشرات الآلاف من الأرواح كل عام، بما في ذلك تناول أطعمة معينة وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين وكذلك الحفاظ على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الطبيعي.


ويمكن تناول وجبة خفيفة واحدة على وجه الخصوص تم اقتراحها من قبل خبراء التغذية كطعام خارق لتقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.


ويحتوي الجوز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر من أي نوع آخر شائع من المكسرات، وهو غني أيضا بدهون أوميغا 3 ويمكنه مكافحة الالتهابات.

ويمكن لمادة البوليفينول وفيتامين E والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الجوز أن توقف الضرر التأكسدي وتقلل الالتهاب في الدماغ، بحسب الدراسات.

ورغم أن الجوز يتصدر قائمة المكسرات فيما يتعلق بالفوائد الصحية، إلا أنه يوصى أيضا بالمكسرات الأخرى كوجبة خفيفة بين الوجبات، نظرا لغناها بالدهون والبروتينات الصحية، وقدرتها على تعزيز الشعور بالشبع لحين وجبتك التالية.


وأجرى دراسة جديدة لتغذية الفئران بالجوز، ووجدا أنها شهدت تحسنا كبيرا في مستويات الإدراك والذاكرة، كما يرتبط تناول الجوز بخفض مستويات الكوليسترول في الدم.


وتوصلت الدراسات إلى أن تناول نحو 40 جراما من الجوز يوميا قد يؤدي إلى انخفاض القراءة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة