فتحية شاهين
فتحية شاهين


فتحية شاهين.. أرملة السينما المصرية

سلمى خالد

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 06:55 م

 

 

رغم أن الفنانة فتحية شاهين قدمت عددا محدودا من أعمالها الفنية ولم تحصل على دور البطولة خلال مشوارها الفني إلا أنها استطاعت بفنها وموهبتها الجبارة أن تخطف قلوب الجماهير.

 ولطالما تميزت بجمال هادئ وروح تخطف الأنظار، كما نجحت في تجسيد الأدوار المساندة خاصة دور الأرملة التي توفي عنها زوجها، والتي أشتهرت بعدها بأرملة الفن المصري.

ولدت فتحية شاهين بمحافظة القاهرة في 16 يونيو عام 1926، وهي شقيقة الفنانة اعتدال شاهين، وقدمت للسينما قرابة الـ 110 عملاً سينمائياً ، وكانت بدايتها الفنية عام 1956 كشقيقة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم " بنات اليوم".

ومن أبرز أعمالها للسينما : فيلم "المستحيل" عام 1965 مع الفنان كمال الشناوي والفنانة نادية لطفي، فيلم "سيد درويش" عام 1966 ، وفيلم "قنديل أم هاشم" عام 1968 مع شكري سرحان ، "الخيط الرفيع" عام 1971 مع سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة ، "أبناء الصمت" عام 1974 ، و"أنا لا أكذب ولكني أتجمل" عام 1981.

كما شاركت فتحية بعدة أعمال للشاشة الصغيرة وكان من أبرزها : "الهروب" مع سميحة أيوب وصلاح قابيل، و مسلسل "الحائرة" مع محمود المليجي وسهير رمزي، و "ليالي الحلمية" بجزئها الأول مع يحيى الفخراني وصفية العمري، و"الكهف والوهم والحب" مع تيسير فهمي ونبيل الحلفاوي، "يوميات ونيس" الجزء الرابع مع محمد صبحي وسعاد نصر.

وكان آخر أعمالها للتليفزيون مسلسل "رد قلبي" عام 1998 مع محمد رياض ونيرمين الفقي، ثم اعتزلت الفن قبل وفاتها بـ 5 سنوات وأصيبت بمرض الالتهاب الرئوي الذي ظلت تعاني منه حتى رحلت عن عالمنا في 17 سبتمبر عام 2006.

أقرا أيضا |إلهام شاهين تكشف حالة الجدل حول إعادة إحياء مسرحية «المومس الفاضلة»| فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة