محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

الاستفادة من السيول

محمد الهواري

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 07:19 م

الاستعدادات المبكرة التى أعلنتها الحكومة للوقاية من أخطار السيول خاصة فى جنوب البلاد ساهمت فى الحد من الأضرار التى حدثت فى المحافظات التى تعرضت للسيول هذا العام إضافة الى استمرار الاستعدادات لأى سيول جديدة للاستفادة من هذه المياه فى الزراعة.
دائما الاستعدادات المبكرة تقى البلاد والمواطنين أى اضرار تسببها السيول وتساهم فى الحفاظ على المياه فى السدود المجمعة وايضا فى إطلاقها فى الترع ومخرات السيول التى يجب المحافظة عليها ومنع البناء عليها لحماية المواطنين من المخاطر.
لا شك ان توقعات الارصاد الجوية الجيدة حول حالة الطقس واحتمالات السيول ساهمت فى سرعة تنفيذ الوسائل الوقائية من اضرار السيول والسيطرة عليها اضافة لاقامة العديد من السدود التى تجمع مياه السيول للاستفادة منها فى الزراعة.
والوقاية من السيول هو نفس المنطق الذى تم من خلال بناء السد العالى للاستفادة من مياه الفيضان فى التخزين وانتاج الكهرباء وتوفير مياه الرى والشرب على مدى العام وهو ما يؤكد الحاجة إلى اتفاق قانونى لتنظيم الاستفادة من سد النهضة وعدم الوقوع فريسة لندرة المياه بسبب التخزين الجائر فى السد وعدم التوصل إلى اتفاق ملزم بسبب المراوغات الاثيوبية.
نهر النيل مصدر الخير لكل شعوب حوض النيل لذا فإن التوصل لاتفاق لتنظيم الاستفادة من مياه النهر بما لا يخل بحقوق دول المصب تفرضه القوانين الدولية لذا نأمل التوصل لاتفاق قانونى ملزم لتحقيق اهداف التنمية خاصة فى دول المصب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة