د. وليد هلال
د. وليد هلال


المؤتمر الاقتصادى الثامن| وليد هلال: مصر قادرة على مضاعفة أرقام صادراتها

السيد شكري- محمود سعيد- مصطفى علي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 07:24 م

 أكد د. وليد هلال، رئيس جمعية الصناع المصريين أن مصر تمتلك فرصة ذهبية لن تتكرر لتحقيق قفزة كبيرة فى الصادرات، قائلا: لدينا رئيس وطنى قوى، الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يطرق كافة القطاعات والمجالات وداعم ومشجع باستمرار للقطاع الخاص والصناع والمستثمرين وأى ملف يدعم التنمية الاقتصادية فى مصر، مصر تمتلك المقومات والإمكانيات والمؤهلات التى تجعلها مركزا إقليميا للتصنيع والتصدير.. وأشار أن الصناعة الوطنية تواجه منافسة شرسة فى الأسواق الخارجية والداخلية.

وأكد أن الوصول برقم الصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا يتطلب من عدة جهات إجراءات فعلية عاجلة فى مقدمتها توفير الأراضى الصناعية المرفقة بأسعار مناسبة وليس مبالغا فيها كما الوضع الراهن، إضافة إلى إعادة النظر جديا فى أسعار الخدمات، مياه، كهرباء، غاز والتأمينات وغيرها وهى العناصر التى تدخل فى تكلفة الانتاج وبالتالى كيف ننافس فى سوق خارجى أو منتجات مستوردة داخليا ونحن محملون بأعباء أكثر من منافسينا.

إقرا أيضاً | غدًا.. انطلاق فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن

وتابع د.وليد هلال، قائلا: مصر قادرة على مضاعفة أرقام صادراتها بأكثر من الرقم المستهدف، ولكن نحتاج تفكيرا من زوايا متعددة، ومواجهة التحديات وتخفيف الأعباء على الصناع، وأتساءل: لماذا فرض جمارك على معدات الانتاج والتصنيع والتى تضمن بشكل مباشر التوسع فى الاستثمارات وتوفير المزيد من فرص العمل ونواجه بها منتجات مستوردة تستهلك عملة أجنبية وأخرى مهربة ومقلدة تضر بالصناعة الوطنية.

وأضاف: أعباء المصنعين ثقيلة؛ ولكن الجمهورية الجديدة التى يرسى قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسى قادرة على مواجهة كافة التحديات والتغلب على العقبات، وقال: لدينا فرص تصديرية كبيرة جدا فى ليبيا والعراق، ويجب أن نستفيد بالاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر وأن يكون لنا تمثيل تجارى قوى فى الخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة