صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 خطوات لتحضيره بالمنزل.. هل الصلصال مفيد لطفلك؟

شيرين الكردي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 09:40 م

 

عقول الأطفال قابلة للتأثر، يبدأون في الحصول على المعلومات منذ الصغر، وهذا ما يجعل من المهم أن يتم تعليم الأطفال في وقت مبكر بعناية كبيرة؛ حيث يتعلمون الكثير من مراقبة البيئة والأشخاص الأقرب إليهم.

ويبدأ عقل الطفل في البناء ومعرفة ما حوله خلال مرحلة الطفولة، وبمساعدة الأم يكتشف الطفل العالم من حوله، ويكتشف كل الأمور الجديدة وتبدأ مهارته في التنمية كل يوم عن اليوم السابق له. 

ويحتاج الطفل خلال مرحلة الطفولة إلى ممارسة النشاطات المختلفة، كالرسم، والألوان، واللعب بالألعاب المفيدة التي تساعد على تنمية مهاراته الذهنية والعقلية بشكل كبير، من الألعاب التي يمكن أن تقدميها لطفلكِ منذ بداية فترة الروضة هي الصلصال، فهو من الألعاب المفيدة جدًا للطفل، ولذلك سنعرض لكِ أهمية وفوائد الصلصال بالنسبة لطفلكِ الصغير، وكيف تصنعين عجينة الصلصال في البيت بنفسك مع طفلكِ.

فوائد الصلصال لطفلك:

يساعد الصلصال على تعزيز القدرة الحركية لدي الطفل، فخلال تشكيل عجينة الصلصال، يستخدم الطفل يديه وأصابعه في عمل الأشكال المختلفة من الصلصال، مع الوقت، يحاول الطفل أن يحسن من الأشكال التي يقوم بعملها، وبالتالي تتمكن يديه وأصابعه من التحكم في الأشياء بشكل أفضل، مما ينمي مهاراته في المستقبل ويجعله قادرًا على استخدام الادوات المختلفة كالقلم والمقص وغيرها من الأدوات. 

 

يساعد الصلصال أيضًا على تحسين تركيز الطفل، فأثناء تشكيل العجينة يحاول الطفل التركيز بشكل أفضل لكي يُعد شكل جديد أكثر دقة، وعلى الأم أن تشجع الطفل في هذا الامر بالثناء على ما يصنعه من أشكال، مع محاولة توجيهه بشكل لطيف على صنع اشكال أفضل وبها ابتكار أقوى.

 

يحد الصلصال من نشاط الطفل الزائد وفرط الحركة، فهناك بعض الأطفال الذين لديهم افراط في الحركة بشكل مبالغ فيه، والصلصال يساعد على الحد من نشاط الطفل الزائد وتمرينه على الجلوس لفترات أطول ليصنع الشكل المطلوب.

 

 يجعل الصلصال الطفل قادرًا على تحديد المساحات والابعاد بصورة أفضل، حيث أن الطفل يحاول التركيز لابتكار شكل محدد يقوم برسمه في ذهنه ويقوم بتنفيذ أقرب شكل له، يساعد الاطفال الصغار على التعرف على الألوان والأشكال المختلفة مما ينمي مهاراتهم وادراكهم بشكل أفضل.

 

طريقة صنع عجينة الصلصال في المنزل:

 

تخشى الكثير من الأمهات من شراء عجينة الصلصال من الخارج، حيث أنها تكون مصنوعة من مواد مضرة وغير آمنه على صحة الطفل وقد تسبب له الضرر، لكي تتجنبي أي ضرر قد يحدث لطفلكِ، يمكنك صنع عجينة الصلصال بنفسكِ في البيت وبذلك تتأكدي من انكِ لا تقدمي شيء لطفلك قد يتسبب في الإضرار به، فيما يلي، سنقدم لكِ طريقة عمل عجينة الصلصال بطريقة بسيطة في المنزل:

 

المكونات:

 

- كوب من الدقيق

 

- نصف كوب من الملح الناعم

 

- عصير ليمونتان او ربع كوب من الخل

 

- كوب من الماء الدافئ

 

- ألوان طعام طبيعية

 

- ملعقتان كبيرتان من النشا

 

- ملعقة كبيرة من زيت الذرة

 

- ملعقة كبيرة من الشبة المطحونة طحن ناعم

 

طريقة التحضير:

 

1- ضعي جميع المكونات عدا ألوان الطعام في وعاء نظيف، ثم قومي بخلطها مع بعضها بشكل جيد.

 

2- أحضري وعاء آخر غير قابل للإلتصاق وضعي فيه المكونات بعد ان قمتِ بخلطهم مع بعضهم جيداً.

 

3- ضعي الوعاء الذي وضعتِ به المكونات على نار هادئة واستخدمي ملعقة خشبية او ملعقة سيليكون في تقليب الخليط.

 

4- لا تتوقفي عن التقليب طوال وجود العجينة على النار، وبعد حوالي 10 دقائق ستلاحظين ان العجينة قد بدأت تصبح كتلهة واحدة، بعدها ارفعيها من على النار واتركيها حتى تبرد تماماً.

 

5- قسمي العجينة إلى قطع، ثم ضعي على كل قطعة اللون الذي تريديه ثم امزجيها مع الألوان جيداً.

 

- طريقة صناعة قوالب التشكيل:

 

يمكنكِ مساعدة طفلك على تكوين أشكال رائعة من الصلصال، عن طريق صناعة قوالب التشكيل، يمكنكِ صنعها من أوراق الأشعة القديمة، عن طريق قصها على هيئة شرائح طولية وعمل أشكال مختلفة منها، كالأشكال الهندسية، وأشكال الحيوانات والنباتات والطيور.

 

إبداعات «نوران».. لوحات فنية بالكروشيه والصلصال الحراري

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة