صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسباب امتناع الطفل عن الطعام وطرق علاجه

سارة شعبان

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 11:30 م

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة فقدان الشهية لدي الطفل، ويعد فقدان الشهية من الأعراض الشائعة عند الأطفال، وغالباً ما ترتبط الأمراض الحادة لدى الأطفال بفقدان الشهية، ومن الجدير بالذكر أن فقدان الشهية لفترةٍ طويلة، قد يؤدي إلى فقدان الوزن، أو عدم زيادته بشكلٍ كافٍ، مما يشير إلى أمراض مزمنة خطيرة قد تكون عضوية، أو نفسية. 

ومن أهم أسباب فقدان الشهية لدي الأطفال منها:

_ تشديد الوالدين على الطفل أن يتبع آداب المائدة كما يمارسونها هم وانتقادهم له وهو يأكل قد يتسبب في فقدان الشهية على المائدة.

- قد يكون السبب مرضيا مثل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية واضطرابات الجهاز الهضمي عند الاطفال و أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى والكبد المزمنة وكذلك العيوب الخلقية بالقلب.

 

- من أهم أسباب فقدان الشهية لدى الأطفال عدم شعورهم بالسعادة أوربط الطعام بحادثة غير سعيدة أو في طريقة تعامل الأم مع طفلها وكيفية تقديم الطعام له.

 

- قد يكون لسبب طبيعي وفسيولوجي، حيث أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل فيما بين العام الثاني والسادس، تقل عن السنة الأولى من العمر. 

- يمكن أن يكون فقدان الشهية حاد ومؤقت، ويحدث في الأغلب مع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وكذلك التهابات وتقرحات الفم واللسان، وأثناء فترة التسنين. وعادة تعود شهية الطفل إلى طبيعتها بزوال السبب. 

 

_ كراهية الطفل لأصناف الطعام التي تقدميها له.

_ إصرار الأم على الطفل أن يأكل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع.

ويمكن علاج ذلك من خلال:

_ تجنبي اجبار الطفل على الأكل أو ترهيبه، واستبدال هذا السلوك بسؤاله هل أخذت كفايتك وشبعت؟ ومن ثم رفع الطعام من أمام الطفل.

_ احرصي على ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل مع الآخرين خاصة اخوته حيث يتشجع ويحاول أن يقلدهم.

_ جربي تقديم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة لكي يساعد ذلك في تقبله للطعام.

_ حاولي مراعاة رغبة الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، ما يحب منها وما يكره، وأن يختار الطعام الذى يحبة مادام مفيدا. 

_حاولي تقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير فلذلك أثر جيد في زيادة تناول الأكل، فمثلا إذا كان الطفل لا يحب السبانخ مطبوخاً، يمكن تقديمه على شكل فطائر أو إن كان لا يحب الخضروات يمكن تحضير البيتزا الغنية بالخضروات.

اسمحي للطفل كلما كان ذلك ممكنا أن يساعد في تحضير الطعام وهذا بدوره سيعزز رغبته في تناوله لأن جزء من هذا الطعام ساعد هو في اعداده. 

_ تجنبي إعطاء الطفل ما يأكله بين وجبات الطعام المختلفة خصوصاً الحليب.

5 خطوات لتحضيره بالمنزل.. هل الصلصال مفيد لطفلك؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة