فرض شهرية لحراسة مقابر القطامية بالقاهرة - أرشيفية
فرض شهرية لحراسة مقابر القطامية بالقاهرة - أرشيفية


«إتاوة على الموتى».. فرض شهرية لحراسة مقابر القطامية والمحافظة لا ترد

محمود كساب

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 09:32 ص

غضب عارم سيطر على مالكي مقابر محافظة القاهرة بمدينة القطامية فبعد أن أعلنت المحافظة عن توفير مقابر للبيع تسارع الكثير من المواطنين من أجل حجزها باعتبارها تملكها تابعة لجهة رسمية.

 

المفاجأة وقعت عند تسليم المقابر للأهالي، إذ وجدوا أشخاص لا يحملوا أي صفة رسمية يطالبون بتعريفة شهرية تدفع كل 6 أشهر أو كل عام لحماية المقابر لعدم تعرضها للسرقة أو نهب محتويات المقبرة بعد تشطيبها.

 

اقرأ أيضا|
«المقابر أصبحت دورين».. زحام في «المثوى الأخير» بالغربية.. ودراسة مقترحات للحل

 

«بوابة أخبار اليوم» توصلت مع أحد ملاك المقابر الذي تلقى طلبا مبدفع تعريفة التأمين حيث قال عاطف إبراهيم إنه بعد أن استلم المقبرة من محافظة القاهرة وقام بتشطيبها من خلال دهان وعمل بوابات حديدية وتبليط وجد شخص يطلب منه 200 جنيها شهريا.


6 أشهر مقدم
وأضاف «إبراهيم» أنه بسؤاله عن صفة الغفير طالب الشهرية، أكد أنه يعمل في إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، وتم تعيينه لتلك المنطقة مؤكدا أن ذلك الشخص لم يحمل أي بطافة تعريفية بوظيفته.

 

وأشار إلى أن الشخص قد طالب منه أن يتم دفع المبلغ مقدما، وذلك من خلال دفع 6 أشهر مقدما أو 12 شهرا من خلا الدفع الفوري أو تحويل مبلغ إلكترونيا وذلك بهدف تأمين المقبرة خاصة أنها تقع في مكانا صحراويا وتم بنائه حديثة.

 

اقرأ أيضا|

بيع الوهم في المقابر.. النصب على الباحثين عن «المثوى الأخير» بقرية صعيدية

 

تربي يعمل «عفير»
تواصلت «بوابة أخبار اليوم» مع الطرف الآخر باعتبارنا أحد ملاك مقابر حيث، قال «م. خ» ويعمل تربي، إنه حصل على رخصة لمزاولة مهنة التربي من محافظة القاهرة منذ 6 أشهر.

 

وأضاف أنه تم تقييده كموظف في إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، مؤكدا أنه لم يحصل على أي مرتب من المحافظة مقابل الوظيفة كما أنه يحصل على تلك الأموال مقابل حماية المقبرة.

 

وأشار إلى أنه يأتي يوميا من مدينة حلوان وحتى القطامية لحماية المقابر، مؤكدا أنه حصل على بكاريوس تجارة وامتهن مهنة التربي منذ عام تقريبا وعمل بها.

 

اقرأ أيضا| 
الأحياء يطاردون الموتى.. مقابر أسوان غارقة في الصرف الصحي

 

وعن تحديد التسعيرة أكد أن لكل تربي عدد معين من المقابر وبالاتفاق مع زملائه يقومون بتخصيص مبلغ معين من المال مقابل حماية المقبرة فعلى سبيل المثال بعض المناطق تم تخصيص مبلغ 100 جنيها فقط وليس 200 جنيه.

 

من جانبها حاولنا التواصل مع وليد محمد يوسف مدير إدارة الجبانات بمحافظة القاهرة، لمعرفة حقيقة تعين هؤلاء بالمحافظة وعدم دفع مرتب شهريا لهم إلا أنه رفض الرد والتعليق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة