الدكتورة مايا مرسى
الدكتورة مايا مرسى


مايا مرسي ترد على تصريحات نقيب المأذونين بشأن تعدد الزوجات

وفاء الشابوري

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 11:38 ص

انتقدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، تصريحات إسلام عامر نقيب المأذونين، والتي قال خلالها إن الزوج غير مُجبر شرعًا على مشاورة الزوجة الأولى أو إبلاغها حال زواجه من أخرى غيرها.

 

وقالت مايا مرسي، عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": «إلى نقيب الماذونين.. في عقوبة في القانون على الموثق …. يعني المأذون.. مادة (11 مكررا) من قانون رقم 100 لسنة 1985 نصت على الزوج أن يقر فى وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا فعليه أن يبين فى الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتى فى عصمته ومحال إقامتهن، وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول.

وتابعت: يجوز للزوجة التى تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادى أو معنوى يتعذر معه دوام العشرة بين أمثالهما ولو لم تكن قد اشترطت عليه فى العقد ألا يتزوج عليها.. فإذا عجز القاضى عن الإصلاح بينهما طلقها عليه طلقة بائنة. ويسقط حق الزوجة فى طلب التطليق لهذا السبب بمضى سنة من تاريخ علمها بالزواج بأخرى، إلا إذا كانت قد رضيت بذلك صراحة أو ضمنا. ويتجدد حقها فى طلب التطليق كلما تزوج بأخرى.
وإذا كانت الزوجة الجديدة لم تعلم أنه متزوج بسواها ثم ظهر أنه متزوج فلها أن تطلب التطليق كذلك.

وأشارت إلى أن مادة (23 مكرر) نصت على أن يعاقب المطلق بالحبس مدة لا تجاوز  ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة (5 مكرر) من هذا القانون.

كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق ببيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية او محال إقامة زوجته أو زوجاته أو مطلقته على خلاف ما هو مقرر فى المادة (11 مكررا).

ويعاقب الموثق بالحبس مدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تجاوز خمسين جنيها إذا أخل بأى من الالتزامات التى فرضها عليه القانون. ويجوز أيضا الحكم بعزله أو وقفه عن عمله لمدة لا تجاوز سنة.

 

وقال إسلام عامر، نقيب المأذونين، إنه كان على المأذون الذي عقد  زواج  ممدوح السبيعي، الشهير بـ«بيج رامي» بطل مستر أولمبياد 2021،إعلام زوجته الأولى بزواجه الثاني، مؤكدًا إن الزوج غير مُجبر شرعًا على مشاورة الزوجة الأولى أو إبلاغها حال زواجه من زوجة أخرى غيرها.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية، أنه كان يجب على المأذون إرسال إخطار مسجل لزوجة بيج رامي الأولى، في فترة لا تقل عن 7 أيام، يفيد بزواجه للمرة الثانية، مشدداً على أنه من حق الزوجة الأولى رفع دعوى طلاق للضرر ضد زواج البيج رامي دون علمها.

وكشف أن زواج البيج رامي صحيح شرعا حتى في حال عدم إبلاغ زوجته الأولى، مؤكدا أن هناك البعض يقوم بإعطاء المأذون بيانات بعناوين غير صحيحة عن زوجاتهم الأولى، مضيفاً أن عقوبة إعطاء بيانات خاطئة تقدر بـ٢٠٠ جنيه.

وكان بطل كمال الأجسام ممدوح السبيعي المعروف بـ«بيج رامي» احتفل بزفافه من زوجته الثانية، ويستعد لقضاء شهر العسل خارج مصر، حيث تعد هذه الزوجة هي الثانية بعد زوجته الأولى.

والبطل العالمي بيج رامي حصل على بطولة أولمبيا للعام الثاني على التوالي في بطولة كمال الأجسام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة