قمة المناخ - صورة أرشيفية
قمة المناخ - صورة أرشيفية


أبرز مكاسب مصر بعد إعلان استضافتها قمة المناخ| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 12:32 م

يمثل نجاح مصر في استضافة قمة المناخ السابعة والعشرين التي ستقام العام المقبل أهمية كبرى حيث إنه حدث عالمي يوضح دور مصر في دفع الجهود الدولية لمعالجة  المناخ.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني،اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مكاسب مصر بعد إعلان استضافتها لقمة المناخ"، حيث بدأ الدور المصري منذ عام 2015، عندما قاد الرئيس عبدالفتاح السيسي اتفاق المجموعة الأفريقية المعنية بتغير المناخ وقدم للعالم مطالب القراة السمراء لأول مرة في صورة مبادرتين واضحتين لمعالجة تأثيرات التغيرات المناخية. 

وأكدت الدولة المصرية التزامها تجاه المجتمع الدولي بالعمل على بناء جسور التعاون وإزالة الخلافات وإيجاد أرضية مشتركة تساعد على الاتفاق والتقدم في القضايا الحاسمة المطروحة حيث تأخذ مصر على عاتقها بذل قصارى الجهد لتحقيق النجاح في هذه القمة بشأن مواجهة هذا التحدي الذي يهدد العالم أجمع. 

وتستهدف قمة المناخ السابعة والعشرين تبادل الأفكار والرؤى والعمل الجاد للوصول إلى قرارات عادلة ومتوازنة وشاملة للإسراع في اتخاذ خطوات حقيقية في مسار مواجهة أثار تغير المناخ مع مساعدة الدول النامية والأفريقية والأكثر تضررا  على البدء سريعا في إجراءاتها للمواجهة والتكيف.

إقرأ أيضا:سمير طنطاوي: استضافة مصر «كوب 27» دعاية عالمية كبيرة لها | فيديو

تعود بداية قمة المناخ إلى بروتوكول كيوتو عام 1997 الخاص بتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بتغيير المناخ عام 1992. تلزم الاتفاقية الدول الصناعية بتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 5 بالمائة عن متسوياتها عام 1990 بحلول عام 2012. في عام 2005 انعقدت الدورة الأولى لمؤتمر أطراف كيوتو في مونتريال الكندية حيث تقرر تشكيل فريق يتابع ما تم عليه الاتفاق. بعد ذلك توالت المؤتمرات التي كان آخرها في مدينة كاتوفيتسه البولندية في ديسمبر 2018. وفي مؤتمر باريس الذي سبقه تم الاتفاق على إجراءات مكافحة الاحتباس الحراري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة