رئيس جامعة جنوب الوادي في حواره لبوابة أخبار اليوم
رئيس جامعة جنوب الوادي في حواره لبوابة أخبار اليوم


حوار| رئيس جنوب الوادي: لم نرصد أي إصابات بكورنا.. ومنع دخول طلاب «التقاليع الغريبة»

أبو المعارف الحفناوي

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 12:36 م

 


بعد مرور فترة كافية من بداية العام الدراسي الجديد، وعودة الحياة التعليمية إلى طبيعتها، بعد جائحة كورونا الموسم الماضي،  والتي أثرت على حضور الطلاب في الجامعات والمدارس، أجرت بوابة أخبار اليوم، حوارا مع الأستاذ الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي بقنا، للوقوف على آخر المستجدات في العملية التعليمية. 


◄ في البداية طمئنا على كورونا داخل الجامعة؟ 
بفضل الله لم نرصد أي حالات إصابة أو حتى اشتباه بالإصابة بكورونا، بين الطلاب والعاملين بالجامعة، خلال الشهر الماضي، وهناك إجراءات احترازية مشددة تطبق على الجميع للحد من الإصابة بالفيروس، من خلال ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وتطعيم الطلاب والعاملين ضد فيروس كورونا المستجد، فقد بلغت نسبة التطعيم بين العاملين إلى 90 %، وبين الطلاب 50% ، وتطعيم جميع الطلاب والطالبات القاطنين بالمدن الجامعية ضد الفيروس..وأحب أن أشدد على منع دخول أي أحد الجامعة دون الحصول على لقاح كورونا في 15 نوفمبر الجاري، ضمن خطة الدولة للحصول على اللقاح والحد من انتشار الفيروس. 


◄ وماذا عن سير العملية التعليمية في هذا الموسم وتطبيق نظام الكتاب الإلكتروني؟ 
العملية التعليمية تسير بشكل جيد، فلقد اتخذنا إجراءات حاسمة قبل بداية العام الدراسي ونسير عليها، وهذا مكنا أن نتخطى كافة الأمور والمعوقات، التي كانت من الممكن أن تواجهنا، أما بالنسبة للكتب الإلكترونية فلقد تم رفعها على المنصات، وهناك استجابة كييرة من الطلاب للنظام الجديد. 


◄ مع بداية العام الدراسي كان هناك رقص للطلاب على أغاني محمد رمضان داخل الحرم الجامعي.. كيف واجهتهم ذلك؟ 
وقتها لم يكن أي عضو هيئة تدريس أو أي مسئول موجود، ولم يكن حفل استقبال لطلاب جدد، إنما مجموعة من الطلاب تجمعوا بلا إذن، وتم التنبيه على كل عمداء الكليات بمنع حدوث أو تكرار ذلك فى الحرم الجامعي، وتم فتح تحقيق عاجل بمعرفة عميد كلية الحقوق لاستجلاء الأمر نحو من الذي أدخل «الدي جي» إلى داخل حرم الكلية، ومن الذي سمح بهذا التجمهر والأفعال التي تتنافى مع الأعراف والأخلاق الجامعية، وكذلك غياب أي من مسئولي الكلية. 

 

اقرأ أيضا : حوار| محافظ قنا: «حياة كريمة» أهم مبادرة إنسانية في التاريخ.. و«سنتين وقنا هتبقى جنة»


◄ حدثنا عن دور الجامعة في مبادرة حياة كريمة؟ 
حياة كريمة، هي المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي صنفت كأفضل مبادرة تنموية من قبل الأمم المتحدة، والجامعة تقوم بدور كبير في تنفيذ هذه المبادرة من خلال القوافل الطبية والتنويرية، في 14 قافلة متنوعة، فضلا عن اختيار كلية الهندسة في التصميمات المختلفة، فالجامعة تبذل جهدا كبيرا في المبادرة التي ستغير حياة البسطاء إلى حياة كريمة تليق بهم. 


◄ كان هناك هجوما على المستشفيات الجامعية بقنا على مواقع التواصل الإجتماعي.. كيف واجهتم ذلك ؟ 
لا أطلق على ذلك هجوما بالمعنى المفهوم، ولا أنظر إلا إلى النقد البناء، فلو يعلم المنتقدين حجم المسؤولية على المستشفيات الجامعية، كانوا مدوا يد العون والمساعدة، فلقد كانت المستشفيات الجامعية الحصن في المساعدة في مواجهة فيروس كورونا، وكان استقبالها مفتوح للجميع، ولم يقصر أحد. 


والمستشفيات الجامعية استقبلت خلال النصف الأول من العام الجاري،  54063 مواطن من المترددين على العيادات الخارجية، و 10278 مواطن دخول مجاني، و5618 مواطن دخول بأجر، وأجرت 11127 عملية جراحية، وأنقذت العديد من المرضى في حالات خطيرة وحرجة ومعقدة، وأنفقت قرابة 35 مليون جنيه كعلاج للمرضى. 

 

اقرأ أيضا : حوار| «مميش»: الرئيس السيسي صاحب فكرة اكتتاب شهادات قناة السويس الجديدة


◄ وماذا عن قرار منع دخول الطلاب الحرم الجامعي بالسلاسل والبناطيل المقطعة؟ 
هل تعلم أن من طالب بصدور مثل هذا القرار هم أهالي قنا، وقد طالبوا بذلك للحد من انتشار مثل هذه العادات الغريبة على مجتمعنا الصعيدي، والحفاظ على القيم والأعراف التي يتحلى بها المجتمع الجامعي، بعد ظواهر سلوكيات تخالف تلك الأعراف والتقاليد التي تربى عليها المجتمع الصعيدي. 


وقد أصدرنا قرار قبل بداية جائحة كورونا بمنع دخول الحرم الجامعي من يقومون بسلوك مخالف للأعراف الجامعية مثل "ارتداء البناطيل المقطعة- الشروال- البناطيل التي تشبه ملابس النوم- لبس الشورت أو البارمودا- حلق الشعر على جانب الرأس مع تطويل الشعر لأعلى ولأسفل القزع- ارتداء الشباب للسلاسل والأساور"، ومع عودة الحياة التعليمية لطبيعتها هذا العام، سيتم إعادة تفعيل هذا القرار مرة أخرى. 


◄ حدثنا عن تصنيف الجامعة في الوقت الحالي. 
احتلت الجامعة المركز العاشر على مستوى مصر في تصنيف التايمز، وسبقنا العديد من الجامعات العتيدة الكبيرة بالمفهوم التاريخي والزمنى والإمكانيات والمقومات المادية والبشرية.


◄ نصيحة أخيرة تحب أن توجهها للطلاب. 
عليكم بالإلتزام والجد في التعليم، والإبتعاد عن كل شيء خطأ مهما كان، فعليكم بالعمل والحرص على تحقيق مراد أهلك، والحفاظ على ذلك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة