فيلم قدحة
فيلم قدحة


سر غياب بطل الفيلم التونسي "قدحة" عن حضور مهرجان القاهرة السينمائي

محمد قناوي

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 12:54 م

 

أعلن المخرج التونسي أنيس الأسود ان "قدحة " الطفل ياسين الترمسي الذى يقوم بدور رئيسى بالفيلم سيتغيب عن حضور العرض العالمي الأول للفيلم نظرا لوفاة والده بعد فترة صراع مع المرض. و يعيش ياسين حاليا حالة حداد.
 ويعد فيلم (قدحة) هو التجربة التمثيلية الأولى لياسين الترمسي. لكن سبق أن تعامل معه المخرج أنيس الأسود في فيلم تسجيلي  عن أسرته و توسم  الموهبة فيه،  فاختاره لبطولة الفيلم بالاشتراك مع الطفل أحمد زكريا شيبوب.    

يحكي الفيلم عن ڨدحة (12 عاما) الذى  يتعرض لحادث سير يدخل على إثره للمستشفى. تتلقى والدته ''بركانة'' مساعدة  ''مليكة'' و''معز'' فيغطيان مصاريف المستشفى ويوفران لعائلتها المحتاجة مسكنا. يلتقى" ڨدحة'' بابنهما الوحيد ''أسامة'' 11 سنة،  فتنشأ علاقة صداقة متينة بين الطفلين.. ثم يكتشف خلالها ''ڨدحة'' سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب وتتوالى الأحداث.

ويعتير" قدحة" الفيلم الروائي الطويل الأول لمخرجه أنيس الأسود بعد مسيرة دامت لأكثر من 25 عام من أفلام تسجيلية و روائية قصيرة تصيد خلالها العديد من الجوائز في أهم المهرجانات العالمية والذي يعتبره المخرج تتويجاً لسابقة اعماله المهـتـمة بقضايــا اليـافعـين و الأطفال و الفئـات المهــمـشة.

وكانمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد اعلن تفاصيل الأفلام المشاركة ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، التي ستقام ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 26 نوفمبر الجاري، وحتى 5 ديسمبر المقبل.

من جانبه، قال الناقد أسامة عبد الفتاح، مدير أسبوع النقاد الدولي، إن المسابقة يشارك فيها 7 أفلام، تمثل دول عديدة من حيث الإنتاج، هذا بخلاف أن هذه الدول هي من أربع قارات مختلفة، وذلك لتحقيق التنوع الذي يحرص عليه المهرجان سنويا.

 وأوضح "عبد الفتاح"، أن هذه الأفلام المشاركة ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، تعرض جميعها للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ لم يسبق عرضها سوى في الأقسام الرسمية لعدة مهرجانات كبرى، والتي منحت بدورها بعض هذه الأفلام جوائز هامة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة