فرص عمل للشباب - صورة من البرنامج
فرص عمل للشباب - صورة من البرنامج


كيف تكاتفت جهود الدولة لتوفير فرص عمل للشباب؟| فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 12:55 م

 

العديد من المشروعات القومية أطلقتها الحكومة بتوجيهات من القيادة السياسية لمواجهة البطالة وخفض معدلاتها وضمان توفير فرص عمل للشباب، الأمر الذي ينعكس على توفير حياة كريمة للمواطنين.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان " كيف تكاتفت جهود الدولة لتوفير فرص عمل للشباب؟"، فوفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فدق بلغ معدل البطالة 7.3% من إجمالي قوة العمل للربع الثاني من عام 2021مقابل 7.4% في الربع الأول من العام نفسه، وبانخفاض قدره 2.3% عن الربع المماثل للعام السابق. 

من ناحية أخرى سعت الحكومة إلى تدريب الكوادر البشرية على مختلف الوظائف الأساسية من خلال مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة التابعة لمديريات القوى العاملة على مستوى 27 محافظة لتدريب الشباب من سن 18 وحتى 45 سنة وذلك على عدد من المهن تختلف وفقا لاحتياجات كل محافظة. 

ووفرت الوزارة خلال التدريب بدل انتقال يومي للمتدربين والتأمين عليهم خلال هذه الفترة مع توفير المعدات والأدوات التي يحتاجون إليها، وفي ختام الدورة تم منحهم شهادة معتمدة من قبل مديرية القوى العاملة مع توفير فرص للمتميزين من المتدربين بعد انتهاء الدورة. 

ثم جاءت مبادرة "مصر بكم أجمل" لتدريب وتأهيل وتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة في عدد من المحافظات وتساعد المبادرة في تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة وإيجاد مشروعات صغيرة لهم.

إقرأ أيضا:العوامي:«حياة كريمة» مشروع القرن وسيغير شكل الحياة في مصر |فيديو

البطالة هي ظاهرة اقتصادية بدأ ظهورها بشكل ملموس مع ازدهار الصناعة إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية. طبقا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل شخص قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ولكن دون جدوى. من خلال هذا التعريف يتضح أنه ليس كل من لا يعمل عاطل فالتلاميذ والمعاقين والمسنين والمتقاعدين ومن فقد الأمل في العثور على عمل وأصحاب العمل المؤقت ومن هم في غنى عن العمل لا يتم أعتبارهم عاطلين عن العمل. ويسمى من يعاني منها عاطلا في المشرق وبطّالا في المغرب.

أسباب البطالة:

1-قلة الوظائف

2-انتشار الحروب

3-كثرة العمالة الوافدة

4-كثرة الشباب الراغبين في العمل و تعرف البطالة أيضا بأنها التوقف الإجباري لجزء من القوة العاملة برغم قدرة ورغبة هذه القوة العاملة في العمل والإنتاج.

ماذا نعني بالقوة العاملة؟

القوة العاملة عبارة عن جميع السكان القادرين والراغبين في العمل (بدون احتساب الأطفال دون الخامسة عشر، الطلاب، كبار السن، العاجزين، وربات البيوت).

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة