اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية


الإسكندرية: تخصيص 1.3 مليار جنيه للصرف كان له أثر بالغ في الحد من موجة الطقس |فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 01:32 م

قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بتخصيص 1.3 مليار جنيه لصالح منظومة الصرف الصحي في المحافظة، وهو ما كان له بالغ الأثر في اجتياز مخاطر كثيرة، وبناء منظومة صرف صحي في عدد من المناطق، موضحًا: "مثلا، في الطريق الصحراوي القاهرة الإسكندرية كانت النوات تتسبب في مشكلات كبيرة على مستوى السيولة المرورية هناك، لكن هذا العام لم تحدث أي مشكلة حتى الآن".

 

وأضاف الشريف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، أن هيئة الأرصاد الجوية أبلغت المحافظة بوجود فرص لسقوط أمطار خفيفة وبسيطة، وتم استئناف الدراسة اليوم. 

 

وأكد محافظ الإسكندرية، أن الأجهزة التابعة للمحافظة والدولة المصرية تعمل في تناغم واضح من أجل تخطي موجة الطقس السيء وهو ما يتم التدرب عليه منذ شهور للوقوف على دور كل وزارة، مشيرًا إلى أن كميات الأمطار التي تتعرض لها المحافظة تضاعفت عما كان عليه الوضع في الأعوام السابقة بسبب التغيرات المناخية: "شبكات الصرف في المحافظة تستوعب 1.9 مليون متر مكعب، لكن إذا سقطت أمطار بـ4 مليون متر مكعب فإن المياه المتبقية ستكون على سطح الأرض".
 

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الاستعدادا للنوات تبدأ قبل حدوثها بنحو 3 أو 4 أشهر، مشيرا إلى أن المحافظة لديها 94 ألف مطبق و34 ألف شنيشة يتم العمل على تطهيرهم قبل بداية موسم الأمطار، كما يتم العمل على تحديث الأسطول الخاص بالصرف الصحي في المحافظة.


وانقطع الاتصال الهاتفي لأكثر من دقيقة، وعندما عاد مرة أخرى، قال الشريف: "يبدو أن الخط قطع بسبب موجة الأمطار التي تؤثر على شبكة الاتصالات". 

 

وحول أجهزة المحافظة مع الأمطار قال محافظ الإسكندرية: "أعتقد أننا تعاملنا بشكل جيد أفضل من الأعوام السابقة، هناك تجمعات مياه كبيرة في شوارع وميادين المحافظة، وتخلصنا منها جميعا، ويكون الحكم في هذا الامر هو حالة السيولة المرورية بالشوارع، أما بعض الشوارع الجانبية والمناطق العشوائية فإنها تشهد بعض تجمعات المياه، لأن سياراتنا تعمل في الشوارع الرئيسية بشكل مبدئي لتسهيل الحركة المرورية". 

 

وأشار اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إلى أن تجمعات المياه تستمر في الشوارع لمدة يومين أو 3 أيام، حيث تدفع المحافظة بسيارات الصرف الصحي والبدالات لشفط كميات المياه الموجودة فيها، لافتًا إلى وجود مشكلة في المناطق العشوائية لأن منسوب المباني فيها تحت منسوب الأرض الطبيعية، حيث تنجرف إليها المياه وترتفع في بعض البيوت والمنازل بارتفاعات شديدة قد تصل إلى متر.

 

اقرأ أيضا:طقس غير متوقع.. 7 تحذيرات من محافظة الإسكندرية للمواطنين

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة