جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


في مؤتمر اخبار اليوم

«أفريقية النواب»: «محطات الإسالة» تساهم في زيادة الصادرات البترولية

وائل المزيكي- هاني محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 02:44 م

أكد شريف الجبلى رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أن زيادة حجم الصادرات من الموضوعات المهمة والحساسة والتي يجب مناقشتها بشكل جاد لتأثيره على الاقتصاد القومي للبلاد، ولذلك يجب طرح جميع المشاكل التي تواجه الصناع والمستثمرين، وعرضها على الحكومة لإيجاد حلول سريعة لها.

وأضاف «الجبلي» أن قطاع البترول والغاز والكهرباء، له تأثير بشكل مباشر على التصدير خاصة ولذلك يجب مناقشة استراتيجية تحويل مصر إلى مركزًا إقليميًا للطاقة، بالإضافة إلى معرفة دور محطات الإسالة ودورها في تعظيم دور مصر التصديري، كما انه سيتم مناقشة عمليات الربط الكهربائي مع دول الجوار.

وقال «الجبلي» إن قطاع الطاقة له دور كبير في زيادرة الصادرات خاصة، مناقشة التصنيع المحلي في مجالات الطاقة، وطاقة المستقبل «الشمس والرياح والهيدروجين»، بالإضافة إلى معرفة ماهية مشروعات الكهرباء والمحطات العملاقة، ودور الموانئ البترولية وخطوط النقل وشبكات التوزيع، ودور القطاع الخاص ومجلات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى مجهودات الدولة الكبيرة لإنقاذ قطاع البترول والثروة المعدنية الذي عانى مثل باقي قطاعات الدولة فى أعقاب أحداث يناير 2011، أهمها بناء ثقة مع المستثمرين وإنهاء تباطؤ الاستثمارات وإعادة تشغيل المشروعات التي أدت إلى عجز فى إمدادات الغاز والوقود، الفترة الماضية، والمساهمة في زيادة في الصادرات البترولية والغاز والبتروكيماويات .

جدير بالذكر أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن يناقش خلال 6 جلسات عامة وتخصصية، وآليات تحقيق حلم الوصول الى 100 مليار جنيه صادرات مصرية سنويا.. ويشارك فى جلسات المؤتمر عدد كبير من الوزراء وهم د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط، ود. محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما يشارك فى افتتاح وجلسات المؤتمر نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، ود. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ود. محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري.

كما يحضر المؤتمر ويلقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم» الى جانب حضور عدد كبير من كبار رجال الأعمال والمستثمرين والصناع والخبراء.

إقرأ أيضاً| «أبو العينين»: أخبار اليوم جسر تواصل بين الحكومة والقطاع العام والخاص

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة