جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


الملا: تعميم المعادلة السعرية الخاصة بالغاز الطبيعي على جميع الشركات

وائل المزيكي- هاني محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 03:12 م

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن عدد كبير من المصانع كان يعمل بأقل من نصف طاقته الإنتاجية في أعقاب يناير 2011 نتيجة لعدم توافر الغاز الطبيعي وتوقف الاتفاقيات، حتى وضعت الدولة استراتيجية شاملة وتحولت مصر من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة، وتم توفير احتياجات المصانع، ومعالجة وتصحيح التشوهات السعرية للغاز، إضافة إلى مراجعات الأسعار وخفضها من 7 دولارات إلى 5.5 ثم 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، لكسب ثقة الصناع وهذا الأمر ساهم في عودة العمل لعدد من المصانع التي تعثرت، وأشار إلى أنه سيتم تعميم المعادلة السعرية الخاصة بالغاز الطبيعي على جميع الشركات، كما أشار إلى أنه يتم مراجعة أسعار الغاز كل 3 شهور.

وأضاف «الملا» خلال فعاليات مؤتمر اخبار اليوم الاقتصادي الثامن اليوم أن الفترة القادمة سيتم توجيه كل الدعم للصناعة الوطنية التي تعتبر عماد الاقتصاد وتساهم في توفير فرص عمل ومزيدا من التنمية وتحقيق طفرة تصديرية.

وأوضح «الملا» خلال جلسة «البترول والغاز والكهرباء.. انطلاقة الطاقة» نجاح قطاع البترول في توقيع 99 اتفاقية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز خلال السبع سنوات الماضية باستثمارات حدها الأدنى 17 مليار دولار، وأشار إلى ما تحقق من نتائج غير مسبوقة في إطار مبادرة الرئيس السيسي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي بالمنازل وكوقود للسيارات.

وأشار إلى أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تحقيق أعلى معدلات لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في مصر بواقع 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة سنويًا يصلها الغاز الطبيعي بما أدى الى زيادة إجمالي عدد الوحدات المستفيدة من الخدمة على مستوى الجمهورية الى نحو 12.6 مليون وحدة سكنية منذ بدء هذا النشاط في مصر عام 1980، وأشار إلى أن 50% من هذه الوحدات تم توصيل الغاز إليها خلال السنوات السبع الأخيرة فقط بما يعكس حجم الإنجاز والتطور السريع في معدلات توصيل الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة.

وأضاف «الملا» أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تستهدف توصيل الخدمة الى اكثر من 50 مركزًا و1436 قرية ليستفيد منها نحو 4 ملايين و75 ألف وحدة سكنية، مضيفاً انه جار العمل لتوصيل الغاز إلى 265 قرية حاليًا من قرى المبادرة إلى جانب 76 قرية تم الانتهاء من توصيل الغاز لها فعليًا منذ بداية العمل بالمشروع.

اقرا ايضاً / وزير السياحة يشهد افتتاح فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة