د. تامر أبو بكر
د. تامر أبو بكر


«البترول والتعدين» : لدينا 22 معدن ونستورد 60% من المواد الخام

وائل المزيكي- هاني محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 04:26 م

أكد د. تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية ان مصر بها ثروات كبيرة ومتنوعة ونحن نحتاج الفترة القادمة الي زيادة هذه الثروات وتفعيل القيمة المضافة لها .

وأضاف تامر أبو بكر خلال مشاركته في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في نسخته الثامنة أنه في قطاع الصناعة تعد الطاقة التعدينية هي اهم العناصر على الاطلاق.

وأشار تامر أبو بكر الى ان صناعة المناجم مكلفة للغاية وبها نسبة مخاطرة عالية , ومصر بها أكثر من 22 معدن مختلف وجميعها مواد خام تدخل في الصناعات.

وأوضح تامر أنه للأسف نحن نستورد من 40 الي 60 % من المواد الخام رغم اننا لدينا ثاني اكبر مساحة جيولوجية في العالم , ولدينا الخرائط متوفرة , ومتاحة لجميع المستثمرين.

ونوه الى ان مصر تتمير عن غيرها من الدول بأن أرضها منبسطة وليست جبلية مثل باقي الدول الأخرى كما ان صناعة التعدين صناعة عالمية ولابد ان تخضع لقوانين دولية , حتي تحقق مصر مكاسب من جراء هذه الصناعة .

وأكد ان بعض الدول التعدينية الكبرى تحقق 10 % من دخلها القومي من الصناعات التعدينية , اما مصر فلا تحقق سوي نسبة ضئيلة تكاد لا تذكر من هذه الصناعة المهمة والحيوية.

وأوضح تامر أبو بكر ان نشاط التعدين يتميز بأنه يحتاج كثافة عالية من العمالة , ومصانع كثيرة وهو استثمار طويل الاجل , مشيرا ان مصر بها 75 % من أراضيها حجر جيري , وتحتوي على 5 أنواع من الحجر الجيري , وكل نوع منهم يدخل في أكثر من 4 الاف صناعة اخري , لذلك يجب على مصر ان تحاول قدر المستطاع الاستفادة من هذه المواد وعدم تصديرها على انها مواد خام , وإذا أحسنا استغلال ذلك ستصبح مصر مركزا إقليميا في الصناعات التعدينية.

وطالب رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات بضرورة الاهتمام بالاستكشافات لانها اهم عنصر في نجاح صناعة التعدين , وهو ما بدأ بالفعل في اهتمام الدولة بتعديل قانون 1956 الذي عفي عليه الدهر وتم اصدار القانون الجديد في 2016 وصدرت اللائحة التنفيذية في 2020 وبعدها مباشرة تم عقد اول مناقصة , ودخلت شركات عملاقة عالمية.

وأعرب عن أنه ساهم في ذلك توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعظيم الاستفادة من موارد التصدير التعدينية موضحا ان هناك غياب واضح للوعي التعديني سواء لدي أجهزة الدولة او المواطنين , كما ان عدم وضع حوافز مناسبة لجذب المستثمرين في مجال التعدين ساهم بشكل كبير في الابتعاد عن هذ المجال ر من جانب المستثمرين , كما ان لم يتم تفعيل 20 منطقة صناعية صدر بها قرار جمهوري في منطقة الصحراء الشرقية للتوسع في هذه الصناعات التعدينية في تلك المنقطة , وهذه هي اهم المعوقات , واختتم حديثا مطالبا الدولة بتنبي مشروع قومي استراتيجي يتم فيه تضافر جميع الوزرات والهيئات مع وزارة البترول لكي نكتشف الثروات الموجودة في مصر وإعادة تصنيعها وتعظيم الاستفادة منها .

اقرا ايضا :5 وزراء فى الاجتماع الاول للجنة تنمية الصادرات الي إفريقيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة