ضمادات ذكية
ضمادات ذكية


علماء يطورون ضمادات ذكية يمكنها الإبلاغ عن حالة الجرح

ناريمان محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 06:36 م

أصبح تتبع جروح الشخص أمرًا سهلاً، حيث طور العلماء في جامعة بولونيا في إيطاليا ضمادات ذكية يمكنها الإبلاغ عن حالة الجرح، من خلال جهاز الاستشعار الخاص بها.

الضمادة قادرة على قراءة مستويات الرطوبة التي سيتم نقلها بعد ذلك إلى تطبيق مخصص في الهاتف الذكي

ويعتبر هذا الابتكار الجديد هو الشيء الكبير التالي لأنه يوفر بيانات في الوقت الفعلي، ويسهل مراقبة الجروح للأطباء والمهنيين الصحيين.

اقرأ أيضاً: احذروه .. جوجل تحظر تطبيق «أندرويد» شهير

كيف تعمل "الضمادة الذكية"؟

تتكون الضمادات الذكية من مستويات متعددة وتوفر مراقبة لاسلكية في الوقت الفعلي للتآكل عن طريق التقاط مستويات الرطوبة وإعلام الأطباء بمدى التئام الجرح، حيث يكون الجرح الجديد بمستوى رطوبة أعلى من الجرح الذي يتعافى.

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بأن هذه البيانات يتم نقلها بعد ذلك إلى تطبيق على الهاتف الذكي من خلال شريحة تحديد التردد اللاسلكي (RFID). حيث يستطيع المستشعر تتبع تغيرات مستوى الرطوبة حيث يتم إنشاء إشارات كهربائية في كل مرة يتجه فيها الكشط نحو التعافي.

الباحثون قادرون على زرع شريحة RFID بسهولة في الضمادة، لأنها أصغر من حبة الأرز، وتشتهر هذه الرقائق بفائدتها في العلامات الأمنية للملابس والبطاقات التي لا تلامس. 

وتم نشر بيانات الاختراع كدراسة في مجلة Frontiers in Physics، والتي أوضحت بشكل أكبر مزايا الضمادة الذكية.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور لوكا بوسانزيني في جامعة بولونيا، إنهم طوروا الضمادة متعددة الطبقات بخصائص امتصاص مختلفة، مما يجعلها متوافقة مع أنواع مختلفة من الجروح، وفقًا لـ Daily Mail.

كيف ستكون مفيدة؟

يقول الأطباء إن إزالة الضمادات بشكل متكرر من الجروح لتضميدها أو التحقق من الشفاء يعيق عملية الشفاء، مع الضمادة الذكية الجديدة ، سيتمكن الأطباء والمرضى أنفسهم من مراقبة حالة الشفاء دون تعطيل عملية الشفاء ومع ذلك ، هناك سلسلة من العوامل التي يعتمد عليها التئام الجروح ؛ مثل درجة الحرارة ومستويات الجلوكوز والحموضة.

اعتبارًا من الآن، لم يتم الكشف عن تفاصيل حول سعر الضمادة الذكية وإطلاقها، ولكن وفقًا للعلماء، ستكون الضمادة مناسبة في السعر لأنهم اختاروا مواد غير مكلفة لاختراعها، إلى جانب ذلك ، تم تصنيع الضمادة لتكون صديقة للبيئة ويمكن التخلص منها بأمان.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة