هاني صقر الأمين العام لجمعية الصناع المصريين
هاني صقر الأمين العام لجمعية الصناع المصريين


جمعية الصناع: مؤتمرات أخبار اليوم وراء زيادة صادرات مواد البناء لإفريقيا

وائل المزيكي- هاني محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 07:31 م

قال هاني صقر الأمين العام لجمعية الصناع المصريين أن من ضمن بشائر ومؤشرات مؤتمرات أخبار اليوم الاقتصادية الجيدة هو حدوث طفرة في تصدير مواد البناء المصرية إلى السوق الأفريقي.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن أن ذلك حدث نتيجة دعم الصادرات على فواتير النقل واللوجستيات بعد التوصيات التي صدرت عن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي في جلساته السابقة وبعد ضغط نحو 6 سنوات لدعم الصادرات عبر فواتير النقل واللوجستيات استجابات الدولة وكان نتيجة ذلك قفزة كبيرة مسجلة لصادرات مصر من مواد البناء وخاصة الأسمنت إلى السوق الأفريقي.

وأضاف صقر انه على الرغم مما تحقق في مجال النقل واللوجستيات للمساهمة في رفع قيمة الصادرات المصرية إلا أنه مازالت هناك تحديات وعلى رأسها استمرار التحصيل الكاش أو النقدي من عمليات النقل البري وهذا يمثل عائقا كبيرا ومعطلا لخطوط نقل وشحن المنتجات لأنه يستنزف الوقت مع صعوبة في توفير المال النقدي للسائق خاصة للشركات التي تمتلك أسطول سيارات نقل، مطالبا بتفعيل منظومة مدفوعات تعتمد التحصيل الإلكتروني من سيارات النقل والشاحنات مما يساعد في تطوير وإحداث تغيير لهذه المنظومة لخدمة الاقتصاد الوطني.

وأشار صقر إلى أن هناك تحدي أخر أمام منظومة النقل والشحن وهي لائحة تحصيل الرسوم والغرامات وهي مشكلة تواجه العاملين والقائمين بهذا المجال لأن الاختلاف في الغرامات الموجودة باللائحة على كل منتج مما يتسبب في حدوث أزمات مستمرة بين جهات التحصيل والسائقين، مطالبا بتعديل اللائحة الخاصة بتحصيل الرسوم والغرامات.

وطالب صقر ذلك بتطوير مراكز التدريب الخاصة بتأهيل السائقين وفحص السيارات والتدريب عليها حتى يصبح السائق مؤهل ومواكبا للتطورات الجديدة داخل منظومة النقل والشحن.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة