جانب من الجلسة
جانب من الجلسة


«سارة الجزار» تدعو لإقامة مراكز لوجستية برية على الحدود

وائل المزيكي- هاني محمد

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 07:36 م

أكدت سارة الجزار عميد كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن مصر قامت بالعديد من الإصلاحات على مستوى الاقتصاد الكلي أو البنية التحتية، والتي أدت إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية الكلية.

وأضافت خلال كلمتها بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن اليوم أن مؤشر الأداء اللوجيستي محك رئيسي في عملية تداول البضائع، مضيفة أن المؤشر لا يرتكز على البنية التحتية فقط ولكن القدرة على الأداء والكفاءة.

وأوضحت أن الدولة قامت بتطوير كبير في الموانئ وكذلك رقمتنها، ولكن لازال هناك بعض الأمور الخاصة التي يجب العمل عليها مثل الجمارك الذكية والنقل والشحن الذكي واستخدام الربوتات في تفريغ الحمولات، كذلك يجب إقامة مراكز لوجستية المختلفة لربط مصر بالعالم الخارجي خاصة وأننا بوابة لإفريقيا والعالم.

وأضافت أنه يجب العمل على إقامة مراكز لوجستية برية على الحدود للعمل على ربط بري لأنشطة القيمة المضافة والتصدير، مضيفة أنه يجب الولوج لأسواق جديدة وإعادة النظر في التعامل مع دول القارة الإفريقية باعتبارها أرض بكر للاستثمار.

وأضافت أنه يجب الربط مع إفريقيا ويجب أن يكون هناك طريق عرضي يبدأ من سفاجة حتى تشاد نهاية بدكار في أقصي غرب القارة، مثلما يوجد طريق يربط مصر بالقارة الأفريقية من الشمال للجنوب، وهو طريق الإسكندرية – جوهانسبرج.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة