صورة ارشيفية صورة ارشيفية

بالأرقام.. إنجازات مبادرة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بالمنازل وكوقود للسيارات

عواد شكشك- عبد النبي النديم الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 08:43 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن ما تحقق من نتائج غير مسبوقة في إطار مبادرة الرئيس السيسى للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي بالمنازل وكوقود للسيارات.

وأوضح "الملا"، خلال الكلمة التي ألقاها في المؤتمر الاقتصادي الثامن لمؤسسة أخبار اليوم' '١٠٠ مليار دولار صادرات.. الحلم ممكن''، أن السنوات الثلاث الأخيرة شهدت تحقيق أعلى معدلات لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المنازل في مصر بواقع 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة سنوياً يصلها الغاز الطبيعي بما أدى إلى زيادة إجمالي عدد الوحدات المستفيدة من الخدمة على مستوى الجمهورية إلى نحو 12.6 مليون وحدة سكنية منذ بدء هذا النشاط في مصر عام 1980.

وأضاف الوزير أن 50% من هذه الوحدات تم توصيله خلال السنوات السبع الأخيرة فقط، بما يعكس حجم الإنجاز والتطور السريع في معدلات توصيل الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة.

وأوضح الوزير، أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تستهدف توصيل الخدمة إلى أكثر من 50 مركزاً و1436 قرية ليستفيد منها نحو 4 ملايين و75 ألف وحدة سكنية، مضيفاً أنه جار العمل لتوصيل الغاز إلى 265 قرية حالياً من قرى المبادرة الى جانب 76 قرية وتم الانتهاء من توصيل الغاز لها فعلياً منذ بداية العمل بالمشروع .

وأشار إلى أن هناك نحو 400 الف سيارة تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي إلى جانب ما يتم إضافته من سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، من خلال مبادرة إحلال وتحويل السيارات، والتي تخدمها أكثر من 520 محطة لتموين السيارات بالغاز على مستوى الجمهورية، في ظل التوسع الكبير في إنشاء هذه المحطات خلال الفترة الأخيرة تنفيذًا لمبادرة الرئيس السيسي.

وتابع: "أن تبني قطاع البترول برامج ومبادرات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بالمنازل والسيارات، يدعم التوجه الخاص بالتحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون والحد من الانبعاثات، حيث يتم العمل كذلك على مشروعات تحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون والمشاركة في إعداد الاستراتيجية الوطنية لاستخدام الهيدروجين".

وأكد أن استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ، يعزز من جهود قطاع البترول في هذا الصدد ويمكنه من تعميق التعاون مع الدول والشركات والمؤسسات العالمية، في إطلاق مبادرات واقعية قابلة للتطبيق لتحقيق التحول في مجال الطاقة ومواجهة التغير المناخي.

 


 

الاخبار المرتبطة

استراتيجية جديدة للسيارات الكهربائية استراتيجية جديدة للسيارات الكهربائية الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 07:09 م

 

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة