حالات اشتباه التسمم بسبب الوجبات المدرسية
حالات اشتباه التسمم بسبب الوجبات المدرسية


بعد تسمم حالات بسبب البسكويت

وقف الوجبات المدرسية في أسيوط.. وفحص العينات

محمد منير- محمود مالك

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 09:27 م


قرر اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إيقاف صرف الوجبة المدرسية الحكومية للتلاميذ والطلاب في جميع مدارس المحافظة، اعتباراً من غداً الثلاثاء، وإلى حين وصول نتائج عينات البسكويت التي تناولها الطلاب، من وزارة الصحة.


وارتفع عدد حالات اشتباه التسمم بسبب الوجبات المدرسية بمركزي البداري والقوصية بأسيوط لـ ٥٥ حالة، نتيجة تناول البسكويت المدرسي وجرى نقل جميع الحالات لمستشفى البداري المركزي ومستشفى القوصية المركزي لتلقى العلاج اللازم وجميعها بحالة مستقرة.


كانت قد تلقت مديرية أمن أسيوط، إخطاراً من مركز البداري، بارتفاع معدلات الإصابات بين التلاميذ لـ عدد ٥٢ طالب وطالبة بحالة إعياء واشتباه تسمم عقب تناول الوجبة المدرسية البسكويت، بمدارس الكوم الأحمر والسلام وعرب مطير والكداريك والجزيرة البحرية وتل زايد والغلالبة والكرنك، كذلك ٥ حالات بالقوصية.

وانتقل على الفور المهندس عمر عبدالعال نائب محافظ أسيوط، لمستشفي البداري لمتابعة الوضع، وأكد على وقف توزيع الوجبات المدرسية بالمحافظة وتشكيل لجنة لفحص الوجبات المدرسية ومدى سلامتها.

اقرأ أيضا|أنشطة ثقافية وورش تلى بأحمد بهاء الدين أسيوط


واطمئن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، على الحالة الصحية لعدد من طلاب بعض المدارس الابتدائية بمركزى البدارى والقوصية والذين اصيبوا بحالة إعياء وتم نقلهم الى مستشفى البدارى المركزى والقوصية المركزى موجها بتقديم كافة الرعاية الصحية لهم لحين تماثلهم للشفاء ، معلناً عن تشكيل لجنة برئاسة سكرتير عام للمحافظة لعمل تقرير شامل عن تلك الواقعة ، والتأكد من سلامة الوجبات المدرسية التى يتم توزيعها على طلاب المدارس بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالصحة والتربية والتعليم ويوجه بوقف صرف الوجبات المدرسية بصفة مؤقتة .

 وتم اجراء الكشف والفحوصات اللازمة وخروج بعضهم من المستشفى فى حالة جيدة كما تم الإبلاغ بوجود حوالى 5 حالات إعياء بين طلاب مدرسة ابى بكر الصديق الابتدائية بالقوصية وتم نقلهم فى حالة اعياء الى مستشفى القوصية المركزى وتم إجراء الكشف العاجل لهم والاطمئنان على حالتهم الصحية .

وعلى الفور وجه المحافظ ، نائبه المهندس عمرو عبد العال واللواء شاكر يونس سكرتير عام المحافظة بالتوجه الى المستشفي للاطمئنان على حالة الطلاب وتقديم كافة اوجه الدعم والرعاية الصحية لهم بالتنسيق مع وكيل وزارة الصحة بالمحافظة والاطمئنان على حالة الطلاب ، والتنسيق مع الجهات الامنية لتحرير المحاضر اللازمة والتحفظ على الوجبات المدرسية واخذ عينات منها للتأكد من سلامتها فضلا عن التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية لحين انتهاء الفحص .

 

كما أصدر المحافظ تعليماته لوكيل وزارة التربية والتعليم بوقف صرف الوجبات المدرسية بصفة مؤقتة لحين وصول نتائج تحليل الوجبات المدرسية من المعامل المركزية بوزارة الصحة والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات حفاظا على صحة ابنائنا الطلاب .


كما وجه المحافظ محمد حسن رئيس مركز ومدينة البدارى وهويدا شافعى رئيس مركز ومدينة القوصية بالمتابعة المستمرة للطلاب لحين خروجهم وتماثلهم للشفاء وعودتهم لمنازلهم ، مؤكدا أن الحالات تخرج تباعا من المستشفيين عقب تحسنهم وجاري متابعة الحالة الطبية لبقية الحالات ، كما قرر فتح التحقيق في الواقعة للتعرف على ملابساتها .

وتباشر حالياً النيابة العامة التحقيقات من داخل مستشفى البداري المركزي، حول أسباب التسمم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة