صورة موضوعية
صورة موضوعية


عالم روسي يوضح فاعلية تأثير العلاج الكيميائي ضد الخلايا السرطانية

سارة شعبان

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 09:55 م

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من العلماء في جامعة "بافلوف" الطبية الحكومية في مدينة ريازان الروسية، عن آلية تأثير "جسيمات حرة" على إنتاج الخلايا السرطانية لبروتين ناقل، مما يخفض من فاعلية عمل الأدوية المضادة للأورام الخبيثة. 

 

ويقول أليكسي ششولكين، أستاذ قسم علم الأدوية، إن نجاح الدراسة سيسمح في المستقبل بتطوير الأدوية التي تزيد من فعالية العلاج الكيميائي، وذلك حسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

 

وأضاف: "في حال نقوم بتحفيز نشاط كمية صغيرة من الجسيمات ذات الإلكترونات غير المزدوجة في خلية ما للورم الخبيث، فإن ذلك يؤدي إلى تفعيل عملية تتسبب في تخليق بروتين P الناقل، بصفته بروتينًا مقاومًا للعديد من الأدوية، والذي يبدأ في إخراج عدد من المواد من الخلية، بما في ذلك الأدوية المقاومة للأورام الخبيثة، وتنحصر مهمتنا الآن في اختبار المواد التي يمكن أن تغلق آلية زيادة البروتين المذكور في الأورام الخبيثة".

 

ويقول أليكسي ششولكين: "تتشكل الجسيمات الحرة باستمرار في جسم الإنسان، وتلعب دورا وقائيا، لا سيما في حال الإصابة بأمراض معدية، وتسيطر على عملية تجديد الجسم، أي أنها تعتبر مفيدة. مع ذلك، فإنه تحتَ تأثير عوامل خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية، والتدخين أو الإشعاع أو تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات والأمراض المعدية و"كوفيد – 19"، تتعطل آلية إنتاجها وتزداد كميتها إلى حد بعيد وخطير".

 

ويقول العالم الروسي إن التقليل من حساسية الخلايا السرطانية للأدوية يعد اليوم من أهم المشاكل الرئيسية في علاج السرطان

 

وتم اختبار آلية تأثير "الجسيمات الحرة" على إنتاج البروتين الناقل على خلايا سرطان الأمعاء، حيث يمكن أن يصل معدل المقاومة للعلاج الكيميائي إلى 50٪.

اقرأ أيضا| روسيا تنتقد رفض الاتحاد الأوروبي بحث أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة